الآن
الرئيسية / ثقافة / “الدولي للموسيقى السيمفونية”: التراث أوركسترالياً

“الدولي للموسيقى السيمفونية”: التراث أوركسترالياً

العربي الجديد /

تبدأ غداً أولى حفلات الدورة التاسعة من “المهرجان الدولي للموسيقى السيمفونية”، الذي يقام في “أوبرا بوعلام بسايح” في الجزائر، وتتواصل لخمسة أيام.

يشارك في الدورة الحالية سيمفونيات من 13 بلداً إلى جانب البلد المضيف، أما الافتتاح فسيكون مع أوركسترا الجزائر السيمفونية، التي يقودها المايسترو أمين قويدر، ويشارك في العزف معها 18 عازفاً من إيطاليا، ضيفة شرف المهرجان.

تحضر إيطاليا أيضاً من خلال مشاركة الفرقة الإيطالية “أركو ماجيكو” التي تعزف موسيقى الحجرة.

تتضمن كل ليلة من ليالي التظاهرة ثلاث حفلات موسيقية، وإلى جانب الموسيقى يؤدّي مغنون أوبراليون من التشيك والنمسا روسيا واليابان والمكسيك وسورية مقطوعات من النصوص الشهيرة في مسرحيات الأوبرا.

مشاركة “الأوركسترا الوطنية التونسية”، ستكون بعزف عشرة مقاطع من الكلاسيكيات العالمية، بينما تحضر فرقة “غرفة المعهد العالي للموسيقى” السورية، وتعزف مقطوعات مأخوذة من التراث الجزائري، إلى جانب مؤلفات عالمية.

التظاهرة تستعيد المايسترو والموسيقي الجزائري الراحل رشيد صاولي الذي رحل في أيلول/ سبتمبر الماضي، والذي كرّس موهبته لتحديث التراث الجزائري وتقديمه في عروض موسيقية أوركسترالية مثل عروض “أندلسية” و”سيكا” وغيرها، كما يُكرّم الموسيقي أحمد بولفيرو أحد مؤسسي الأوركسترا الوطنية.

شاهد أيضاً

قدرة الرواية على التغيير

هل للرواية قدرة على تغيير المجتمعات والتأثير في الشعوب وتشكيل وعيها ورسم هوياتها؟ للإجابة عن …

المنشورات العربية في تركيا تتضاعف 6 مرات خلال 10 أعوام

تضاعفت المطبوعات الصادرة باللغة العربية في تركيا 6 مرات في السنوات العشر الماضية، ليبلغ عددها …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 + five =