الآن
الرئيسية / سياسة / “استانا 7” ينطلق اليوم باجتماعات للدول الضامنة
أرشيفية / اجتماعات الاستانا

“استانا 7” ينطلق اليوم باجتماعات للدول الضامنة

صدى الشام _ عمار الحلبي/

انطلقت صباح اليوم الإثنين، في العاصمة الكازخستانية “أستانا”، جولة المفاوضات “أستانة 7” باجتماعات ثنائية وثلاثية بين وفود الدول الضامنة وهي “تركيا وروسيا وإيران”.

ويحضر الاجتماع، إضافةً إلى الدول الضامنة الثلاث وفداً أمريكياً ووفداً عن المعارضة السورية ونظام الأسد، إضافةً إلى الأردن كمراقب.

وبدأت الاجتماعات في فندق “ريتز كارلتون” في أستانا، عبر لقائين منفصلين يعقدهما الوفد التركي مع الوفد الروسي وآخر مع الإيراني، على أن يتم عقد اجتماع ثلاثي بين وفود الدول الضامنة في وقت لاحق.

وقال الوفد الإعلامي في وفد المعارضة السورية إلى أستانا: “إن المؤتمر بدأ باجتماع صباحي لوفد قوى الثورة مع وفد الأمم المتحدة”، موضحاً أن أهم النقاط المطروحة تتعلق بإدخال المساعدات الإنسانية للغوطة والمناطق المحاصرة.

وأطلع الوفد العسكري، وفد الأمم المتحدة، على حال المعتقلين في سجن حمص وباقي السجون ويعرض شهادات من التعذيب والانتهاكات التي يتعرضون لها، وعلى ما تعانيه الغوطة الشرقية نتيجة حصارها والنقص الشديد في المواد الغذائية والدوائية وسوء التغذية

ومن المرجح أن تتناول أجندة المؤتمر عدّة ملفات عالقة، على رأسها تموضع القوات التابعة للدول الضامنة في محافظة إدلب شمالي البلاد، إضافةً إلى ملف المعتقلين العالق، والذي لم يتم التواصل إلى حل حوله في جولات المفاوضات السابقة.

ومن الأمور التي سيتم مناقشتها أيضاً، إدخال أطراف أخرى على خط مراقبة خفض التصعيد، فضلاً عن الطرق التي من الممكن أن يتم خلالها إدخال المساعدات الغذائية والإنسانية إلى المناطق المحاصرة في سوريا وعلى رأسها غوطة دمشق الشرقية التي تعاني من حصارٍ خانق.

الوفد الروسي “ألكساندر لافرنتيف”، مبعوث الرئيس فلاديمير بوتين، الخاص بشؤون التسوية في سوريا، ويرأس الوفد الإيراني، مساعد وزير الخارجية حسين أنصاري، في حين يترأس الوفد التركي مستشار وزارة الخارجية التركية “سداد أونال”.

وعقدت وفود الدول الضامنة الثلاث أمس الأحد، لقاءات تقنية تمهيدية ثنائية وثلاثية، بفندق “ماريوت” في أستانا، لمناقشة مواضيع تتعلق بجدول أعمال المؤتمر.

وكانت وزارة الخارجية الكازخية قد أكّدن مشاركة جميع الأطراف في المؤتمر، بما في ذلك وفدا النظام والمعارضة، ووفد الأمم المتحدة، ووفدي الأردن وأمريكا بصفة مراقبين.

 

شاهد أيضاً

النظام يبدأ بتنفيذ الاتفاق

النظام يبدأ بتنفيذ اتفاق إجلاء الفوعا وكفريا

دخلت ستون حافلة صباح اليوم إلى بلدتي الفوعا وكفريا في ريف إدلب تحضيرا لنقل الدفعة …

روسيا والنظام يخططان لإدخال الأطفال السوريين في المدارس العسكرية

قالت وسائل إعلام روسية إن الحكومة الروسية وحكومة نظام الأسد تخططان لتوقيع اتفاقية ثنائية حول …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

19 − 8 =