الآن
الرئيسية / ثقافة / أمل مصري بـ”الشيخ جاكسون” في الأوسكار

أمل مصري بـ”الشيخ جاكسون” في الأوسكار

الجزيرة /

نحو ستين عاما انقضت منذ أوّل مشاركة مصرية للحصول على جائزة الأوسكار العالمية عام 1958. رحلة طويلة لم تنجح خلالها مصر في اعتلاء منصة التتويج في هذه المسابقة العالمية الشهيرة، مخلّفة مسيرة خالية من الجوائز.

ويأمل صناع السينما المصرية في أن ينجح هذه المرة فيلم “الشيخ جاكسون” -الذي يمثّل مصر في محاولتها الـ31 في تاريخها السينمائي- في الحصول على جائزة أفضل فيلم أجنبي لأكاديمية علوم وفنون السينما، الشهيرة بجوائز الأوسكار.

وفي ما يأتي لائحة بالأفلام الممثّلة لمصر في المسابقة خلال السنوات العشر السابقة، وفق رصد للأناضول:

2017: الشيخ جاكسون
توفي المطرب العالمي مايكل جاكسون في يونيو/حزيران 2009، لكن هذه الوفاة كانت مثار جدل لدى أحد الشيوخ المصريين الذي كان يلقبه الجميع بجاكسون في سنوات الدراسة. ويدور الفيلم في صراع بين حب الموسيقى والحياة، مع الشعور بالإثم تجاهها في الوقت نفسه.

2016: اشتباك
تدور أحداث الفيلم في عربة للشرطة، يلتقي فيها موقوفون من فئات وتوجهات سياسية مختلفة خلال الاضطرابات التي واكبت الإطاحة بمحمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا في مصر. وتمتزج بالفيلم لحظات من المشاعر والكوميديا، يتخلله توثيق للأحداث التي وقعت حينها في مصر.

2014: فتاة المصنع
تدور أحداث الفيلم حول شابة فقيرة تعمل في مصنع ملابس، وتتفتح روحها ومشاعرها بانجذابها لتجربة حب تعيشها كرحلة ومغامرة، دون أن تدري أنها تقف وحيدة أمام مجتمعٍ يخشى الحب في ظل تقاليد قاسية.

2013: الشتا اللي فات
يستعرض الفيلم ثلاث قصص مختلفة لأشخاص عايشوا ثورة يناير/كانون الثاني 2011 في مصر.

2011: الشوق
يدور الفيلم حول صراع بين الفقر والحاجة التي تدفع للتسول من أجل الحياة، وبين حقائق مؤلمة تواجه أسرة مصرية فقيرة.

2010: رسائل بحر
تدور أحداث الفيلم حول طبيب شاب تخرج في كلية الطب، ولكنه يعاني اضطرابات في طريقة نطق الكلام، ويتعرض بسبب ذلك للسخرية من أصدقائه وزملائه، فيترك الطب ويقرر العمل صيادا. وفي حياته الجديدة، يلتقي بأكثر من شخص، كل منهم له قصة مختلفة عن الآخر.

2008: الجزيرة
فيلم حظي بانتشار واسع، تدور أحداثه حول صراع جنوبي مصر بين أباطرة السلاح والمخدرات، والعلاقة المشبوهة مع الشرطة، وسط قصة حب مثيرة للجدل.

2007: في شقة مصر الجديدة
تدور أحداث الفيلم في شقة بمصر الجديدة شرق العاصمة المصرية، حيث تجري سلسلة من المغامرات بين صديقتين جمعتهما الموسيقي في الصغر.

2006: عمارة يعقوبيان
فيلم عن رواية شهيرة للكاتب المصري علاء الأسواني، تدور أحداثها في عمارة وسط مدينة القاهرة، تسكنها طبقات اجتماعية متباينة.

شاهد أيضاً

قدرة الرواية على التغيير

هل للرواية قدرة على تغيير المجتمعات والتأثير في الشعوب وتشكيل وعيها ورسم هوياتها؟ للإجابة عن …

المنشورات العربية في تركيا تتضاعف 6 مرات خلال 10 أعوام

تضاعفت المطبوعات الصادرة باللغة العربية في تركيا 6 مرات في السنوات العشر الماضية، ليبلغ عددها …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

five × 3 =