الآن
الرئيسية / أخبار سريعة / البرلمان التركي يجدد تفويضه للحكومة بإرسال قوات للعراق وسوريا

البرلمان التركي يجدد تفويضه للحكومة بإرسال قوات للعراق وسوريا

الأناضول/

جدد البرلمان التركي، مساء اليوم السبت، تفويضه للحكومة، بإرسال قوات مسلحة خارج البلاد، للقيام بعمليات عسكرية في سوريا والعراق عند الضرورة.

جاءت مصادقة البرلمان، خلال جلسة استثنائية عقدها، أمس، لمناقشة مذكرة أرسلتها الحكومة في وقت سابق لتمديد صلاحياتها بتفويض الجيش بشن عمليات عسكرية في كل من سوريا والعراق. ‎

وخلال مناقشة المذكرة قال وزير الدفاع، نور الدين جانيكلي، إن إجراء الإقليم الكردي شمالي العراق استفتاءًا على انفصاله عن الحكومة المركزية ببغداد، “قد يتسبب في حريق بالمنطقة”.

وشدد الوزير على أن “المخاطر التي تهدد أمن تركيا لا تزال قائمة، ونحن بحاجة للصلاحيات التي تعرضها المذكرة”، في إشارة لتمديد صلاحيات الحكومة بشأن تفويض الجيش بشن عمليات عسكرية خارج الحدود.

وترفض الحكومة العراقية الاستفتاء المزمع إجراؤه بعد غد الإثنين، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد المعتمد في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيًا ولا اقتصاديًا ولا قوميًا.

كما يرفض التركمان والعرب أن يشمل الاستفتاء محافظة كركوك (شمال) وبقية المناطق المتنازع عليها.

وتعارض الاستفتاء عدة دول في المنطقة، وعلى المستوى الدولي، خصوصًا الجارة تركيا، التي تقول إن الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية مرتبط بإرساء الأمن والسلام والرخاء في المنطقة.

وكان البرلمان التركي، قد صادق في 2 أكتوبر/ تشرين أول 2014، لأول مرة على مذكرة تفوض الحكومة بإرسال القوات المسلحة خارج البلاد، للقيام بعمليات عسكرية وراء الحدود.

التفويض مشروط باقتضاء الضرورة إجراء عمليات عسكرية؛ من أجل التصدي لأي هجمات محتملة قد تتعرض لها البلاد من تنظيمات في سوريا، والعراق.

تجدر الإشارة أن هذه المذكرة تم تمديدها لثلاث مرات آخرها اليوم.

شاهد أيضاً

تسجيل إصابة جديدة بفيروس “كورونا” في السويداء

صدى الشام أعلنت مديرية صحة السويداء في حكومة النظام السوري اليوم الأحد، عن تسجيل إصابة …

غارات جوّية تقتل ستة عناصر من الميليشيات الإيرانية شرق سوريا

صدى الشام قُتل ستة عناصرمن الميليشيات الإيرانية من جرّاء غارات جوية استهدفت مواقعهم في مدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 + 13 =