الآن
الرئيسية / سياسي / ميداني / مواد محلية مختارة / الجيش السوري الحر يسيطر على دابق “أرض الملحمة”، ويطرد تنظيم داعش
قوات المعارضة السورية / أنترنت

الجيش السوري الحر يسيطر على دابق “أرض الملحمة”، ويطرد تنظيم داعش

صدى الشام - جلال بكور/

تمكن الجيش السوري الحر اليوم، الاحد 16 تشرين الأوّل، من السيطرة على قرية دابق غرب مدينة مارع في ريف حلب الشمالي الشرقي، إثر عملية عسكرية أسفرت عن طرد تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” منها.

وقال القيادي العسكري في تجمع الأحرار لواء السلطان مراد، ” أبو الوليد العزي”لصدى الشام”، “إنّ عناصر التنظيم فرّوا تحت ضربات الجيش الحر”، منوهًا: إلى أن العمليات متواصلة حاليًا في قرية احتيملات حيث يتواجد عناصر تابعين للتنظيم.

وأكّد القائد العسكري سيطرة الجيش الحر بشكل كامل على القرية، دون وقوع خسائر بشرية في صفوفه.

وتشكل بلدة دابق أهمية كبيرة في العقيدة والفكر لدى تنظيم الدولة الإسلامية، وتسمّى بأرض الملحمة، أو أرض معركة أخر الزمان، و”هي المعركة التي سيتمكن من خلالها المسلمون في فتح القسطنطينية مرة أخرى” وفقًا لأحاديث نبويّة” يستشهد بها  منظروا الفكر لدى التنظيم.

ويرى محللون أنّ هزيمة داعش في دابق ستشكل صفعة إعلامية للتنظيم، خاصة وأنه أطلق على منابره الإعلامية، اسمَيْ وكالة أعماق ومجلة دابق.

وتجدر الإشارة إلى أنّ أرض الأعماق هي ذاتها “دابق” كما وردت في الأحاديث التي يستشهد بها التنظيم.

ودابق: هي  قرية في منطقة إعزاز في محافظة حلب، تتبع القرية إداريًا ناحية أخترين، وتقع على بعد حوالي 35 كم شمال شرقي مدينة حلب، ووقعت قربها معركة مرج دابق الشهيرة بين العثمانيين والمماليك في القرن الخامس عشر ميلادي.

ويشن الجيش السوري الحر بدعم من مدفعية الجيش التركي وطيران التحالف الدولي، عملية عسكرية منذ الرابع والعشرين من شهر آب الماضي، بهدف طرد تنظيم الدولة الإسلامية من منطقة غربي الفرات في شمالي سوريا.

وأُطلق على العملية اسم “درع الفرات”، وتقول تركيا إنّها تهدف إلى إقامة منطقة آمنة في الشمال السوري في المناطق التي يسيطر عليها الجيش السوري الحر، بعد طرد التنظيمات الإرهابية منها.

شاهد أيضاً

الجيش الوطني السوري سيطر على 34 قرية شرق الفرات

كشف الناطق باسم “الجيش الوطني السوري”الرائد يوسف حمود، أنّه تمت السيطرة على 34 قرية في …

“الجيش الوطني” يسيطر على كامل مدينة رأس العين السورية

سيطرت قوات “الجيش الوطني السوري” المدعوم بالجيش التركي، اليوم السبت على مدينة رأس العين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

four + eleven =