الآن
الرئيسية / منوعات / من هنا وهناك / روبوت “تشارلي” صديق جديد للأطفال مرضى السكري

روبوت “تشارلي” صديق جديد للأطفال مرضى السكري

عربي 21/

بات روبن ذو الأعوام السبعة قادرا على قياس مستوى السكر في الدم لديه واحتساب معدل النشويات في كوب حليب بفضل صديقه الجديد الروبوت تشارلي.

ويسأله الروبوت الصغير بصوت آلي رفيع خلال جلسة لعب بشأن انخفاض مستوى السكر في الدم “ماذا عليك فعله اذا ما شعرت بانخفاض بمعدل السكر في الدم؟”

فمع هذا الروبوت الناطق والراقص، يتعلم الفتى الأشقر الذي شخصت إصابته بالسكري قبل عام، كيفية احتساب بيانات من شأنها إنقاذ حياته.

هذا الروبوت ثمرة لتعاون فريد بين أخصائيين في مجال الصحة ومهندسين في علم الروبوتات وأساتذة جامعيين من هولندا وإيطاليا وألمانيا وبريطانيا.

وقد يصبح تشارلي قريبا المساعد الشخصي لأطفال كثيرين مصابين بالسكري من النوع الأول.

وتضم هولندا نحو ستة آلاف طفل مصاب بالسكري. كما أن طفلا واحدا فيها على الأقل يموت سنويا بسبب هذا المرض.

ويوضح طبيب الأطفال في مستشفى غيلديرسي فالي في إيدي وسط هولندا غيرت يان دير بورغ لوكالة فرانس برس أن “الطفل المريض وأفراد عائلته يفكرون بالسكري كل عشر دقائق أو ربع ساعة”.

فأي تناول للحلوى أو للوجبات السريعة أو القيام بنشاط رياضي أو مجرد المشاركة في لعبة فيديو من شأنه زيادة مستوى السكري في الدم أو تخفيضه بقوة.

فلدى الشخص المصاب بالسكري من النوع الأول، يفشل البنكرياس في إنتاج مادة الأنسولين الضرورية لضبط مستوى السكر في الدم المستخدم كمصدر للطاقة. والطريقة الوحيدة للتحكم في المرض تكمن في الاستخدام المنتظم للأنسولين على شكل حقنات أو بمساعدة مضخة.

وبالتالي يتعين على الأهل، وأيضا الأطفال أنفسهم اتخاذ قرارات وإجراء قياسات وحسابات تتعلق بحقنات الأنسولين ومستوى السكر في الدم، وأيضا معدل النشويات. وأي خطا في تحديد الجرعات من شأنه التسبب بحالات تعرق وصداع واضطرابات سلوكية وصولا إلى الغيبوبة.

وحتى اليوم، التقى أربعة أطفال بصديقهم الجديد تشارلي في إطار المرحلة التجريبية في هولندا، المرحلة الأولى من مشروع يستمر أربع سنوات بتمويل من الاتحاد الأوروبي تم إطلاقه في آذار/ مارس 2015، كذلك تجرى فحوص حاليا في إيطاليا.

شاهد أيضاً

قرية ألمانية بـ140 ألف يورو “فقط”

بيعت قرية ألفينه الصغيرة الواقعة في ألمانيا الشرقية، الشيوعية سابقا، مقابل 140 ألف يورو، في …

السجن 25 عاما لمهرب بيض نعام.. كم بيضة هرّب؟

حكم القضاء في تنزانيا على رجلين بالسجن 25 عاما لإدانتهما بتهمة الإضرار بالاقتصاد بعدما ضبطا …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eleven − 10 =