الآن
الرئيسية / منوعات / فن / الموت يغيب الممثل السوري حسان يونس

الموت يغيب الممثل السوري حسان يونس

غيب الموت يوم الإثنين الفائت 27/6/2016، الفنان السوري حسان يونس، في إحدى مستشفيات العاصمة السورية دمشق، عن عمر يناهز ثلاثة وسبعين عاماً.

ويعتبر يونس من مؤسسي نقابة الفنانين في سوريا. بدأ رحلته الفنية على خشبة المسرح من خلال عدة أعمال أهمها “رحلة حنظلة” للكاتب الراحل سعد الله ونوس، و”المفتش العام” للمخرج المسرحي هاني صنوبر.

وقدم الراحل للتلفزيون السوري عشرات الأعمال الدرامية، نال من خلالها شهرة واسعة بين السوريين، منذ تأسيس التلفزيون السوري. ومن أهم أعماله “أسعد الوراق”، “الزباء”، “غضب الصحراء”، “بيت للإيجار”، “الخيوط الخفية”، “قصص الغموض”، “ليل المسافرين”، “الرجل الآلي”، “بيوت في مكة”، “لقاء عند الغروب”، “الفراري”، “قانون الغاب”، “الذخائر”، “الوسيط”، “عيون ترقب الزمن”، “الخطوات الصعبة”، وأعمال أخرى.

ولم يهجر يونس المسرح بشكل كامل، إذ واظب خلال لقاءاته الإعلامية على اعتباره أبو الفنون، وقدم عروضاً جديدة هامة منها رحلة حنظلة، من الغفلة الى اليقظة، نابولي مليونيرة، النيزك، أفول القمر، المفتش العام.

كما قدم عدة أعمال إذاعية نالت شهرة واسعة عند السوريين، كحكم العدالة وظواهر مدهشة وشخصيات روائية، إضافة لأعمال أخرى أهمها قصة قصيرة ومجلة التراث ليالي وأحداث. وفي رصيده فلم سينمائي واحد حمل اسم حادثة نصف متر.

يذكر أن حسان يونس من مواليد دمشق عام 1943، وأب لأربعة بنات، عانى في سنواته الأخيرة من أمراض في القلب، جعلته مقلاً في أعماله الفنية، وخضع قبل نحو أسبوعين لعملية في القلب المفتوح، ليتوفى بعدها، وليدفن في مسقط رأسه، دمشق التي طالما أحبها وعشقها.

رحل يونس في وقت تمر فيه الدراما السورية في مخاض عسير، لعل أبرز مظاهرها هو انقسام الفنانين بين مؤيد ومعارض للنظام، وفرار غالبية الممثلين المعارضين خارج البلاد، نتيجة المخاوف على حياتهم من الأجهزة الأمنية، التي قامت باعتقال العشرات من الفنانين، حيث قتل بعضهم تحت التعذيب. إضافة إلى صعوبات التسويق وقلّة الكوادر الفنية والتجهيزات، نتيجة العقوبات المفروضة على سوريا، الأمر الذي دفع ببعض المنتجين لتصوير أعمالهم في دول أخرى كلبنان ومصر.

شاهد أيضاً

بعد 20 عاما.. “تايتانيك” يعود إلى السينما “بالمشهد المحذوف”

في الذكرى العشرين لعرض “تايتانيك”، يعود الفيلم الرومانسي من جديد إلى شاشات السينما في حلة …

بالسعر والمواصفات.. أول سيارة طائرة تطرح بالأسواق

بعد إعلان شركة “جيلي” الصينية الأسبوع الماضي، الاستحواذ على مواطنتها “تيرافوجيا” التي تعمل على تطوير …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 − 3 =