الآن
الرئيسية / أخبار سريعة / وزراء النظام يبررون قرار رفع المحروقات في مجلس الشعب
أرشف

وزراء النظام يبررون قرار رفع المحروقات في مجلس الشعب

صدى الشام /

أوضح وزير النفط والثروة المعدنية في حكومة النظام سليمان العباس، أن خسائر قطاع النفط في سورية جرّاء ما وصفها بالحرب، بلغت حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري نحو 62 مليار دولار.

لافتاً إلى الحاجة لـ2.4 مليار دولار سنوياً من أجل تأمين احتياجات قطاع النفط، حيث يتم تأمين جزء منها عبر الخط الائتماني الإيراني، لشراء المشتقات النفطية المطلوبة.
جاء ذلك، خلال الجلسة الثانية للدورة العادية الأولى من الدور التشريعي الثاني لـ”مجلس الشعب” التابع للنظام برئاسة هدية عباس.

وأضاف وزير النفط، أن انخفاض أسعار النفط عالمياً إلى أدنى مستوياته نهاية آذار الماضي، ساعد في تحمّل الأعباء لتأمين المشتقات، حيث بقيت أسعارها ضمن الحدود المقبولة، وأن وزارته كانت بصدد دراسة تخفيض أسعار المحروقات، لأن أسعار التكلفة كانت أقل من سعر المبيع، إلا أن ارتفاع أسعار الصرف وأسعار النفط العالمية أدى لتعديل الأسعار، وفي حال انخفاض الأسعار العالمية ستتم إعادة النظر في أسعار المحروقات وخفضها مجدداً.

و بدوره، ذكر وزير مالية النظام إسماعيل إسماعيل، أن المنطقة الشرقية كانت تشكّل المورد الاقتصادي الرئيسي لسورية، وخروجها عن السيطرة أدى لضرر كبير في الاقتصاد الوطني.
وبيّن إسماعيل، أن النفط كان يشكل 38% من إيرادات خزينة الدولة قبل “الحرب”، أما الآن فيتم استجرار المواد والمشتقات النفطية بتكلفة أعلى من الأسعار العالمية، نتيجة الحصار الاقتصادي المفروض على سورية، إضافةً لتدنّي المنتجات الزراعية وكمياتها.

مبيّناً أن المصدر الوحيد للخزينة حالياً، يعتمد على الرسوم والضرائب وموارد بعض المؤسسات العامة الرابحة.

و يذكر أن، “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” في حكومة النظام أصدرت قرارات خلال اليومين الماضيين برفع أسعار المشتقات النفطية، وتعرفة وسائط النقل .

شاهد أيضاً

آخر ماقاله “جمال خاشقجي” عن الدور الأمريكي والسعودي في سوريا

قال الصحفي السعودي “جمال خاشقجي”، في مقابلة متلفزة بثت قبل شهور من مقتله في قنصلية …

“داعش” يعدم خمسة أشخاص في ريف دير الزور

أعدم تنظيم “داعش”، اليوم أمس خمسة أشخاص في منطقة خاضعة لسيطرته بريف دير الزور الشرقي، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eighteen + 4 =