الآن
الرئيسية / مجتمع / صحة / فرط التعرق

فرط التعرق

صدى الشام/

هي حالة شائعة يعاني منها الكثير من الناس. وتتمثل في زيادة التعرق بشكل غير طبيعي وغير متوقع، ودون وجود سبب يؤدي إلى ذلك العرق الزائد. فقد يصاب الشخص بفرط التعرق عندما يكون الجو باردا أو أثناء الراحة. ويسبب ذلك الكثير من الإحراج للشخص. وعادة يظهر فرط التعرق في فترة الطفولة أو المراهقة.

الأسباب:

يتم إنتاج العرق من الغدد العرقية الموجودة بالجلد في الأجزاء المختلفة من الجسم. وتلك الغدد العرقية موجودة بأكبر تركيز في راحة اليد.

ويكون نشاط تلك الغدد العرقية تحت سيطرة مركز حرارة الجسم بالمخ. والنشاط الزائد لذلك المركز بالمخ يؤدي إلى زيادة فرط التعرق. وهناك بعض العوامل مثل ارتفاع حرارة الجو، التمارين الرياضية، ارتفاع درجة حرارة الجسم، التوتر، الوجبات الحريفة. وعادة يقل التعرق أثناء الليل ويختفي أثناء النوم.

ينقسم فرط التعرق إلى قسمين رئيسيين تبعا للسبب:

  1. فرط التعرق الأولي:

وهو فرط التعرق دون وجود سبب واضح. وغالبا يكون في جزء من الجسم وليس الجسم بأكمله. فيكون في راحة اليد، الوجه، الإبط، باطن القدم.

  1. فرط التعرق الثانوي:

يكون فرط التعرق بسبب معروف، وغالبا يصيب الجسم بأكمله. والأسباب التي تؤدي إلى فرط التعرق الثانوي هي:

  • العدوى بأحد الأمراض الفيروسية والجرثومية.
  • السرطان.
  • سن انقطاع الطمث.
  • السكر.
  • السمنة.
  • الاضطرابات النفسية.
  • اضطرابات هرمونية

ويكون العلاج في ذلك النوع من فرط التعرق عن طريق علاج السب المؤدي إلى ذلك.

أنواع حالات فرط التعرق

 

فرط تعرق اليد:

 

يشكو الشخص من تعرق اليد بشكل مفرط. وتكون اليد باستمرار باردة ولزجة من كثرة العرق. وقد يحدث تعرق اليد نتيجة التوتر والقلق، وقد يظهر دون أي سبب. وقد يكون مصاحبا له تعرق في أجزاء أخرى من الجسم مثل الإبط، الوجه، باطن القدم.

 

فرط تعرق باطن القدم:

يصاحبه غالبا تعرق راحة اليد. وقد يصاحبه تعرق أجزاء أخرى من الجسم مثل الوجه والإبط. وتعتبر تلك المشكلة أقل إزعاجا من تعرق راحة اليد.

فرط تعرق الإبط:

تكون مصاحبة لتعرق راحة اليد في كثير من الحالات. وتتمثل المشكلة في تلك الحالات في الإحراج ورائحة العرق.

فرط تعرق الوجه:

قد يحث تعرق الوجه، الرأس، أو العنق. وقد يظهر شعر الرأس بمظهر زيتي مما يجعل شكله سيئا. وتعاني السيدات من عدم قدرتها على استخدام المكياج. وقد يحدث تعرق الوجه تلقائيا أثناء الأكل، التكلم مع الناس، أو مجرد التواجد في ازدحام.

طرق علاج فرط التعرق

-العلاج الجراحي لفرط التعرق:

يحتوي جسم الإنسان على 2 – 4 مليون غدة عرقية تعمل على تبريد الجسم من خلال العرق. ويتم تغذية تلك الغدد العرقية للتحكم في إخراج العرق عن طريق مركز بالمخ. وذلك عن طريق أعصاب تدخل في الحبل الشوكي وتكون وصلات عصبية على جانبي العمود الفقري. وتغادر هذه الخلايا العصبية الحبل الشوكي وتدخل العقد السمبثاوية في الصدر، وفي النهاية تغذي الأطراف العليا. والتنشيط الزائد للغدد العرقية متعلق بتنشيط زائد للجهاز العصبي السمبثاوي.

يتمثل العلاج الجراحي لفرط التعرق في: قطع الأعصاب السمبثاوية بالمنظار. ويختلف عدد الأعصاب التي يتم قطعها (المستوى الذي يتم قطع الأعصاب عنده) تبعا لنوع فرط التعرق. ويجب أن تقام العملية الجراحية بدقة شديدة لتفادي أي مضاعفات.

هناك بعض الأدوية تستعمل بنجاح في علاج التعرق التعويضي مثل الروبينول، والديتروبان.

-مضادات التعرق:

تعمل مضادات التعرق على الحد من إنتاج العرق من الغدد العرقية. وبشك عام، جميع مضادات التعرق يتم استخدامها في الليل. وللحصول على أفضل تأثير لها يتم لبس قفازات بلاستيكية بعد دهانها على الجلد.

-العلاج باستخدام الأدوية الخاصة لعلاج فرط التعرق:
  • جليكوبترولات (روبينول): يبدأ 1 – 2 مجم مرة أو ثلاث مرات يوميا. لكن غالبا يحتاج المريض إلى جرعات أعلى للحصول على النتيجة المطلوبة. ولسوء الحظ فإن الجرعات العالية من تلك الأدوية تؤدي إلى آثار جانبية سيئة.
  • بروبرانولول: يستخدم لعلاج الضغط العصبي الذي يؤدي إلى فرط التعرق. وله بعض الأعراض الجانبية السلبية أيضا.

شاهد أيضاً

النظام السوري يدرس إعادة التربية العسكرية للمدارس

قد تبدو الحرب في سوريا كأنها تعيش فصولها الأخيرة، لكن الحياة داخل هذا البلد الممزق …

حجم الدمار في الرقة يترك وقع الصاعقة على نازحين تفقدوها

 تنهمر الدموع على وجنتي آسيا المليئتين بالنمش وهي تنظر من حولها إلى الزجاج المتناثر والمحال …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eleven − 9 =