الآن
الرئيسية / منوعات / حمية غذائيّة خلال شهر رمضان

حمية غذائيّة خلال شهر رمضان

العربي الجديد/

يُمكن أن يكون شهر رمضان فرصة للقيام بحمية غذائيَّة للذين يرغبون في خسارة بعض الكيلوغرامات. والذّين يتبعون حمية عليهم الاستمرار بها خلال هذا الشهر، والابتعاد عن بعض الأطعمة والمشروبات الرمضانية التي تزيد من الوزن.

حيث إنَّ شهر رمضان المبارك، يُعتبَر فرصة حقيقيّة من أجل الإمساك عن الطعام، والتخلص من الوزن الزائد، وبناء جسم رشيق. في هذه السطور، نقدِّم بعض النصائح عن الأطعمة والمشروبات التي على من يرغب في خسارة الوزن، اختيارها أو الابتعاد عنها، خلال شهر رمضان.

إذ تحذّر اختصاصية التغذية، ميرنا الفتى، من أن “الذّين يتبعون حمية غذائية خلال شهر
رمضان، تخفّ نسبة الحرق لديهم، وعليهم تناول كميات من الأطعمة أقلّ من الأيام العادية”.

وتُضيف ميرنا في حديث لـ “العربي الجديد”، أنَّه “خلال وجبة الإفطار، على الصائمين من هؤلاء، تناول ثلاث حبَّات من التمر، وللّذين يُعانون من مرض السكري، حبّة واحدة فقط، مع شرب المياه بكميّات جيّدة، ومن بعدها تناول الفتوش.

ومن الأفضل عدم إضافة زيت الزيتون إلى الفتوش، بسبب غناه بالدهون، أو الاكتفاء بكميّة قليلة جداً، ومن دون خبز محمّص”.

وتنصح بعدها بتناول كاسة واحدة من الشوربة: “ومن المستحسن الابتعاد عن شوربة العدس والشوربات المليئة بالدهون، وإعطاء الأولوية لشوربة الخضار، وشوربة الدجاج. وعدم التنويع في أصناف المأكولات الموجودة على مائدة الإفطار، وتناول صنف واحد منها فقط”.

وفي وقت السناك بين الفطور والسحور، تُشدّد على أنّ الذّين يجهدون في برنامج حمية محدّد عليهم “تناول البطيخ أو المشمش أو الشمام، لأنّ الجسم يحتاج إلى أصناف تحتوي على المياه، وتُساعدُ على عدم حبسها داخله”.

أما الذّين لا يتبعون حمية، فيُمكنهم تناول الحلويات مرّة أو مرّتين أسبوعياً، واختيار أصناف معينة كحلاوة الجبن (قطعتان أو ثلاث فقط) والقطايف. و”الذّين يتّبعون حمية عليهم تناول هذه الحلويات مرّة أو مرّتين فقط خلال الشهر الفضيل، ويُمكنهم اختيار كلاج رمضان الدايت، فالقطعة الواحدة منه تحتوي على 145 سعرة حرارية فقط”.

وتُفضِّل اختصاصيَّة التغذية الابتعاد عن شرب الجلّاب: “فالكأس الوحد منه يحتوي على 220 سعرة حرارية، وفي حال إضافة المكسرات النيئة يُصبح الرقم 280 سعرة حرارية. والعصائر، أيضاً، تحتوي على سعرات حرارية عالية وعلى السكر. ولا بُدَّ من الابتعاد عن شرب عرق السوس، خصوصاً لمرضى الضغط والكلى، ويُمكن شرب الليموناضة مع ملعقة كبيرة من السكر أو العسل، والتركيز على الإكثار من شرب المياه”.

وتُعطي أهمية كبيرة للاعتناء بوجبة السحور: “فهي تُساعد على تفعيل عمل الميتابوليسم والحرق في الجسم، ويُمكن اختيار اللبن والتمر أو سندويش لبنة أو حبش أو جبنة محلاة، لأنّ الملح يُسبّب العطش في اليوم التالي. كما يُمكن نقع المشمش في المياه ليوم كامل ومن ثمّ تناوله على السحور مع الخبز”.

كما تنصح خبيرة التغذية بالابتعاد عن الخبز والمعجّنات بكميات كبيرة، وعدم الإفراط في تناول الأرز وتجنّب الطعام المقلي بالزيت، والاقتصار بدلاً من ذلك على الطعام المطهي أو المغلي.

شاهد أيضاً

باسل الصفدي

شركة فرنسية تطلق إصدارا برمجيا باسم “باسل الصفدي”

أعلنت شركة البرمجة الفرنسية “Rainbox”، عن إطلاق الإصدار السادس عشر من برمجيتها الشهيرة في مجال …

حافظ الأسد

بعد رسوبه سابقا.. حافظ الأسد يعاود المشاركة في مونديال الرياضيات

يعتزم حافظ، نجل رئيس النظام بشار الأسد، في إعادة المشاركة في مسابقة الرياضيات الدولية، وذلك …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 − two =