الآن
الرئيسية / منوعات / تعرفوا إلى أغلى دلو في العالم
الكاتدرائية العتيقة في مودينا الايطالية

تعرفوا إلى أغلى دلو في العالم

العربي الجديد/

لا يدرك كثير من زوار مدينة «مودينا» الواقعة شمالي إيطاليا؛ أن البرج الملحق بالكاتدرائية العتيقة يحتوي على أغلى «دلو» في العالم. إذ بسبب هذا الدلو اندلع صراع طويل ظل 12 سنة، راح ضحيته آلاف الإيطاليين، فيما تضمن هذا الصراع معركة تاريخية أطلقوا عليها معركة «الدلو الخشبي» أو «دلو زابولينو».
وقعت المعركة سنة 1325 بين مدينتي بولونيا ومودينا. في حلقة من صراع طويل بين الغويلفيين والغيبلينيين؛ وهما فصيلان سياسيان متنافسان في القرن الثاني عشر وحتى القرن الرابع عشر.

بدأت حرب الدلو الخشبي بعد أن سرقت فرقة صغيرة من مدينة مودينا دلواً خشبياً من مدينة بولونيا؛ فاعتبر سكان بولونيا أن ما حدث يعدّ إهانة عظيمة لكرامة مدينتهم؛ لذا أصروا على استرجاع الدلو المسروق. اشتعلت الحرب التي انتهت عام 1337 بفوز مدينة مودينا في معركة زابولينو، حيث فشل سكان بولونيا في استرداد دلوهم الخشبي المسروق، والذي مازال محفوظاً في برج مدينة مودينا بالكاتدرائية حتى اليوم.

في معركة زابولينو اشترك 35000 جندي من المشاة وأربعة آلاف فارس، وقُتل فيها أكثر من ألفي قتيل في الميدان بخلاف الجرحى، حيث كانت من أكبر المعارك في العصور الوسطى.
وبالرغم من أن ترسيم الحدود بين البلدين كان قد تم على يد «فريدريك الثاني» إمبراطور روما المقدس شخصياً قبل قرن من حدوث الحرب، فإن المسيرات التنافسية والاحتكاكات بين مودينا الغيبلينية والتي كانت تحت رعاية الإمبراطور، وبين بولونيا الغويلفية والتي كانت تحت رعاية البابا؛ قد استمرت لعقود. فقد كان الوضع بين المدينتين متأزماً ومعقداً مع ازدياد أعداد المنفيين، وانقسام الولاءات.
في الأشهر التي سبقت المعركة زادت كثافة الاشتباكات على الحدود، وقد دخل البولونيون إلى أراضي مودينا، وأفسدوا الحقول في منطقة ما بين القنوات، وأعملوا فيها السيف والنار. كما أمضى الرّعاع البولونيون أسبوعين يجتاحون مودينا.

شاهد أيضاً

مزايا جديدة على واتساب وانستغرام.. تعرّف عليها

يحتوي تطبيق واتساب على قائمة واسعة جدا من المزايا، لكن الشركة المملوكة لفيسبوك تضيف دائما …

زياد الرحباني مُعجب بطريقة إدارة الأسد والروس لـ “الأزمة السورية”

وصف المؤلّف المسرحي والفنان اللبناني زياد الرحباني، رئيس النظام السوري بشار الأسد، بـ “الصامد الأكبر” …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

six + 15 =