الآن
الرئيسية / اقتصاد / تركيا: مشروع قانون يسهل عمل الكفاءات الأجنبية

تركيا: مشروع قانون يسهل عمل الكفاءات الأجنبية

الأناضول _ صدى الشام /

تعكف وزارة العمل والضمان الاجتماعي التركية، على استصدار قانون جديد ينظم عمل الأجانب، بهدف سد الثغرات والحد من البيروقراطية التي ترافق الحصول على تصاريح العمل.
ويشمل القانون إحداث “البطاقة التركوازية” التي تمنح حاملها حق إقامة مؤقتة لمدة ثلاث سنوات، ولاحقاً إقامة دائمة، وتعتمد على نظام تسجيل النقاط، فيما يخص المؤهلات العلمية، والخبرة، وحجم الاستثمار (رجال الأعمال)، بحسب معلومات من وزارة العمل والضمان الاجتماعي التركية.

وبعد أن كانت تركيا مصدرًا للعمالة وحركة الهجرة، على الصعيد الدولي، أصبحت ممرًا لها في فترة من الفترات، لتتحول في السنوات القليلة الماضية إلى مقصد وهدف للمهاجرين، على ضوء قوتها الاقتصادية، وزيادة حجم الاستثمار وتنوعه، ففي العام الماضي فقط، قدّم 80 ألف شخص من 165 دولة، طلبات من أجل نيل تصريح للعمل.

ونظرًا للأعداد الكبيرة من الأجانب الراغبين في الحصول على تصاريح عمل، بدأت وزارة العمل والضمان الاجتماعي التركية، العمل على إعداد نظام جديد يستجيب لهذا الإقبال بعد التدقيق ومراجعة قوانين العمل في كل من ألمانيا وفرنسا وإيطاليا والعديد من الدول المتقدمة والدول النامية.

وسيمنح المستثمرون الأجانب والعلماء والفنانون والرياضيون، والأشخاص ذوو المؤهلات، تسهيلات للحصول على “البطاقة التركوازية”، التي تمكن أسرة حاملها من حق الإقامة في تركيا.

وبحسب المعطيات التي نقلتها وكالة “الأناضول” من وزارة العمل التركية، يحصل حامل البطاقة على فترة إقامة مؤقتة لمدة ثلاثة سنوات، ثم إقامة دائمة. وبإمكان حاملها تقديم طلب للحصول على الجنسية التركية في حال استيفائه للشروط التي ينص عليها قانون الحصول على الجنسية.

ومن المتوقع أن يجذب هذا النظام المزيد من المستثمرين الأجانب تجاه تركيا، ويزيد من حجم الاستثمار الداخلي، بما يخدم الاقتصاد ويخلق فرص عمل جديدة، ويساهم في تحقيق أهداف تركيا الاستراتيجية.

ويذكر أن تصاريح العمل في تركيا حالياً، تمنح من قبل وزارة العمل والضمان الاجتماعي، إلى جانب كل من وزارة الاقتصاد، والشباب والرياضة، والتعليم العالي، ودار الأوبرا والباليه الحكومية. أما “البطاقة التركوازية” فسينحصر إصدارها على وزارة العمل، التي ستخول بمنح الاستثناءات لأصحاب الكفاءات.

شاهد أيضاً

النظام السوري يعد بزيادة الرواتب

تحدّث مسؤولون في حكومة النظام السوري، عن اقتراب الوقت لزيادة رواتب الموظّفين في سوريا، وذلك …

بسبب الفقر.. بهجة العيد تغادر العائلات في حماة

مع حلول الأيام العشر الأخيرة من شهر رمضان المبارك واقتراب عيد الفطر، بدأت حركة الأسواق …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × 5 =