الآن
الرئيسية / أخبار سريعة / “العفو الدولية”:إغلاق الحدود الأردنية يهدد حياة 70 ألف سوري

“العفو الدولية”:إغلاق الحدود الأردنية يهدد حياة 70 ألف سوري

العربي الجديد/

قالت منظمة العفو الدولية، إن الرد الأمني الذي تعهدت به السلطات الأردنية في أعقاب تفجير سيارة مفخخة، أمس الأول الثلاثاء، على الحدود مع سورية، يجب ألّا يتضمن إغلاق الحدود وحرمان عشرات آلاف اللاجئين السوريين من المساعدات الإنسانية.

وكان الهجوم الأخير استهدف معبر ركبان في منطقة صحراوية على الحدود السورية الأردنية، وأودى بحياة ستة من حرس الحدود التابع للجيش الأردني وجرح أشخاص آخرين، فيما لم تعلن أي جماعة بعد مسؤوليتها عن الهجوم.

وأشارت المنظمة، في تقرير، أمس الأربعاء، إلى وجود 70 ألف لاجئ في منطقة صحراوية تعرف باسم “الجدار الرملي”؛ 70 ألفا منهم يعيشون بالقرب من منطقة الركبان، ونحو 10 آلاف بالقرب من معبر “حدلات” على الحدود السورية الأردنية، ومن شأن الإغلاق التام للحدود حرمانهم من المساعدات الإنسانية التي تدخل إلى المنطقة، ما سيؤدي حتما إلى معاناة شديدة لأولئك الذين لا يستطيعون العثور على ملجأ ويعرض حياتهم للخطر.

وأوضح شريف السيد، الباحث في حقوق اللاجئين والمهاجرين في المنظمة، أن “عشرات آلاف اللاجئين محاصرون قرب المنطقة التي وقع فيها الهجوم، وهم فارون من أخطر المناطق في سورية وأكثرها تضرراً كحلب، ودير الزور، وحمص، وحماة والرقة”.

وأضاف “من واجب الأردن حماية المدنيين من الهجمات المسلحة، وألا تنتهك إجراءاته الأمنية التزاماته القانونية الدولية لتوفير الحماية والمساعدة للاجئين. كما أن حرمانهم من دخول الأردن يشكل انتهاكا للقانون الدولي”.

وكان الأردن قد أغلق حدوده في منتصف 2014 أمام السوريين الفارين من النزاع، ما أدى إلى تجمع أعداد كبيرة من النازحين على معابره الحدودية.

ويقدر العاملون في المجال الإنساني أنه إذا استمر هذا الوضع، سيكون هناك 100 ألف من السوريين الذين تقطعت بهم السبل في الساتر الترابي بحلول نهاية العام.

ويستضيف الأردن حاليا أكثر من 650 ألف لاجئ سوري مسجل من قبل وكالة الأمم المتحدة للاجئين ومفوضية شؤون اللاجئين.

شاهد أيضاً

قوات النظام تقصف بالمدفعية الثقيلة قرية الجنابرة شمالي حماة

مقتل مدني وجرح آخرين بانفجار دراجة نارية مفخخة في بلدة قباسين شرق حلب

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eleven + 19 =