الآن
الرئيسية / محليات / مدينة الشيخ مسكين

مدينة الشيخ مسكين

تقع مدينة الشيخ في سهل حوران، وهي من أهم مناطق، حيث تعتبر رابع أكبر مدن حوران بعد درعا ونوى والصنمين، وهي عقدة مواصلات هامة تربط عددا من المحافظات السورية بالمنطقة الجنوبية، والسويداء، والقنيطرة، فهي تتوسط سهل حوران ومحافظة درعا، وتشكل نقطة الوصل بين مدن نوى، إزرع، إبطع، داعل، والصنمين. تبعد عن مركز محافظة درعا حوالي 22 كم، وتبعد عن دمشق حوالي 80 كم.

تعد مدينة “الشيخ مسكين” من المناطق التي شهدت ازدهاراً واسعاً خلال العهدين اليوناني والروماني، الأمر الذي تدل عليه بعض الكتابات الموجودة على بعض الحجارة، وكذلك بقايا الكنيسة التي يرجح أنها تعود للعهد الروماني. ومما زاد في أهمية المدينة أنها كانت محطة للقوافل التجارية في فترة ما قبل الإسلام، وكذلك الأمر في العهد الإسلامي ومن ثم العهد العثماني، حيث كانت مدينة “الشيخ مسكين” من أكبر المراكز الإدارية في منطقة سهل حوران.

تتمتع الشيخ مسكين بمناخ جميل وأراضٍ خصبة، حيث تقع على مجاري عدة أنهار وسيول ووديان في سهل حوران أهمها: وادي أبو اللبن الذي يقسم المدينة إلى قسمين، ووادي الرقاد الذي يمر بمدينة الصنمين. تنتهي معظم هذه الوديان إلى السدود المقامة على أطراف المدينة، مثل سد الشيخ مسكين الشمالي، وسد الشيخ مسكين الجنوبي، والتي تعتبر مخزونا مائيا هاما لهذه المنطقة الزراعية.

تشتهر مدينة الشيخ مسكين بزراعة الحبوب والزيتون والبقول والخضروات والبامياء. ويزيد عدد سكانها عن 50 ألف نسمة، يعمل معظمهم في الزراعة والتجارة، مع ارتفاع في نسبة التحصيل العلمي، وارتفاع أيضا في نسبة المغتربين.

تعتبر الشيخ مسكين من أوائل البلدات التي شاركت في المظاهرات السلمية المطالبة بالحرية والكرامة، وقد سيطر عليها الثوار سابقا، لكن النظام وبمساعدة الطيران الروسي وحشود المرتزقة من حزب الله والفصائل العراقية والإيرانية، استطاع السيطرة عليها مجددا في أواخر كانون الثاني عام 2016.

شاهد أيضاً

مناشدات من معتقلي حمص لإنقاذهم من بطش النظام

وجّه المعتقلون داخل سجن حمص المركزي، في مدينة حمص وسط سورية، مساء الثلاثاء، نداءا إلى …

مصدر ربحٍ وأمراض في آنٍ واحد .. الحرّاقات في إدلب: الحاجة تصطدم بالمخاطِر

“دخانٌ خانق و سواد دائم ورائحة لم نعد نميّز غيرها”، بهذه الكلمات تحدّث الشاب طارق …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

three − 2 =