الآن
الرئيسية / منوعات / منوع / كذبات أول نيسان .. هذا أصلها وهذه أشهرها

كذبات أول نيسان .. هذا أصلها وهذه أشهرها

يستعد آلاف الناس اليوم لعمل المقالب وإطلاق الأكاذيب يميناً وشمالاً، بحجة “كذبة أول نيسان”، يوم الكذب المشروع. وقد حرص الكثير منّا على تنفيذ هذا التقليد العالمي، الذي نشعر معه أننا نستطيع أن نمارس شر الكذب وعذرنا في جيبنا، مع أن معظمنا يمارس الكذب كل يوم. ما لا نعلمه أيضاً، أن هذا التقليد انطلق من فرنسا وانتشر بعدها في العديد من الدول. والفضل يعود إلى الملك شارل التاسع في القرن السادس عشر، الذي تبنى التقويم المعدل في الأول من إبريل قبل أن يتراجع عنه. وفي اليوم نفسه من العام التالي، أطلق الفرنسيون موجة شائعاتكذبوها في نهاية اليوم، وهكذا تحول الكذب إلى تقليد سنوي مشرّع ليوم واحد فقط.

شيئاً فشيئاً بدأ الجميع يتورط في هذه التقليد، وبات هناك العديد من كذبات أول نيسان المشهورة، وأشهرها حدث العام الماضي حين صرح رئيس الولايات المتحدة عن نية بلاده تفجير القمر بسلاح نووي، وبناء آخر اصطناعي وأكثر توهجاً وجمالاً.

لكن انتظر لحظة، هذا لم يحدث … إنها كذبتنا لهذا اليوم.

لكننا لسنا وسيلة الإعلام الوحيدة التي تدخل اللعبة، بدأ هذا حين ظهر خبير تقني على الشاشة على القناة السويدية الوحيدة العاملة عام 1662 قبل اختراع التلفزيون الملون، ليعلن للمشاهدين أن بإمكانهم الحصول على صورة ملونة بوضع كيس نيلون على الشاشة. وصدقه كثيرون وحاولوا تطبيق النصيحة.

أما المقلب الأكثر شهرة هو ما بثته “بي بي سي” عام 1957 في وثائقي عن اكتشاف أشجار سباغيتي في سويسرا. وأغضب المقلب البعض، ولكن كثيرين صدقوه، واتصلوا بالقناة للسؤال عن مكان شراء شتل السباغيتي الخاصة بهم.

أما في عام 1980،فقد ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية أن ساعة بيغ بن على وشك أن يتم تحديثها إلى ساعة رقمية.وتضمن التقرير ذكريات كاذبة عن حنين الناس للساعة الأكثر شهرة في العالم بعقاربها الشهيرة، مثل حكايات عن اليوم الذي توقفت فيه، وعندما رنت 13 مرة بدلا من 12 فقط. وأخيرا أعلنت الإذاعة وقتها أنه لم تعد هناك حاجة إلى عقارب الساعة، وسيتم إعطاؤها إلى المستمعين الأربعة الأوائل الذين سيتصلون بالشركة.

وفي عام 1988أعلنت شركة “برغر كينغ” عن إنتاج برغر جديد مصمم للعملاء العسر، وظهرت إعلانات على صفحات كاملة لتعزيز تسويق البرغر الثوري الجديد. وقالت الشركة وقتها إن كل مكونات البرغر الجديد سيتم تدويرها بزاوية 180 درجة، بحيث ينحرف الجزء الأكبر من الساندويتش إلى اليسار، حتى يناسب الشخص الأعسر عند تناوله الطعام.

وفي عام 2009 أعلن أحد المواقع الشهيرة أنه سيتم قريبا عرض غرف بأسعار معقولة على سطح القمر. وقال الموقع وقتها: “نحن واثقون من أن الإقامة على سطح القمر ستكون تجربة رائعة حقا للخروج من هذا العالم”.وقالت الشركة إن الغرف المعلن عنها تبدأ من 800 جنيه استرليني، ليست شاملة تكاليف السفر.

شاهد أيضاً

تركيا ترسل طائرة إلى السويد لإجلاء مواطن تركي مصاب بـ “كورونا”

صدى الشام أرسلت السلطات التركية طائرة إسعاف خاصة إلى السويد، من أجل إجلاء مواطن تركي …

ليس الثوم ولا الليمون.. طريقة فعّالة لتقوية مناعة الجسم في مواجهة “كورونا”

صدى الشام بالتزامن مع تفشّ فيروس كورونا، ظهر دور مناعة الجسم كسلاح فعّال لمواجهة فيروس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

nineteen − eighteen =