الآن
الرئيسية / محليات / مدينة السلمية

مدينة السلمية

سَلَميَة مدينة سورية تقع على بعد ثلاثين كيلومتراً إلى الشرق من مدينة حماة في وسط سوريا. يبلغ تعدادها السكاني حوالي مئتي ألف نسمة، إلا أن هذا الرقم تضاعف بعد أن عاد عدد كبير من أبناء المدينة إليها جراء المعارك التي اجتاحت محافظتي دمشق وحلب.

 

ومن أهم البلدات التابعة لها إدارياً: تلدرة وتلتوت وبري الشرقي والسعن.. وتحتضن هذه المنطقة، والتي تعتبر لسانا أخضر في قلب البادية السورية، الكثير من الآثار العريقة، والتي ما يزال الكثير منها بنتظار الكشف عنه، في عدة مواقع أثرية في المدينة ومحيطها.. مثل السور وقلعة العاشق، قلعة شميميس، معبد زيوس، قلعة سلمية، وعدد من القنوات الرومانية.

 

أنجبت السلمية مفكرين ومثقفين كثر، مثل محمد الماغوط، سليمان عواد، علي الجندي، فايز خضور، إسماعيل عامود، حميد الحاج، وغيرهم.

 

أطلق اليونانيون اسم سلاميس على مدينة سلمية اعتزازاً بانتصارهم على الفرس في معركة سلاميس. وهو اسم مدينة على بحر إيجة نظراً للتوافق بين المدينتين في المناخ والشكل. وهناك ورأيٌ ثانٍ حول أصل التسمية، يقول بأن كثرة المياه فيها جعل الناسَ يطلقون عليها سيل مياه أو سيل ميه، وحُرِّفَ إلى سلمية. بينما يرى رأي ثالث أن تسميتها جاءت من مدينة السلام في العهد اليوناني، باللغة الإغريقية…ثم تحور اسمها مع الزمن إلى سلَمية.

 

وتعد السلمية تاريخيا موطن الطائفة الإسماعيلية في سوريا، حيث يشكلون 65% من سكان المدينة. وقد شارك أبناء السلمية بقوة في الحراك السلمي للثورة، حيث خرجت منها العديد من المظاهرات العارمة، واعتقل عدد كبير من ناشطيها.

 

أما اليوم، فتعيش مدينة “السلمية” الواقعة بريف حماة، حالة ترقب وتخوف من دخول قوات “تنظيم الدولة الإسلامية” إليها، بعد سيطرة التنظيم على حاجز الثريا التابع لقوات النظام والقريب منها.

 

ويجد أهالي السلمية أنفسهم بين خيارين أحلاهما مر، فإما أن يبقوا ويصبح تنظيم الدولة الإسلامية هو المسيطر، أو أن يخرجوا باتجاه المجهول والتشرد والنزوح.

 

أن التحركات العسكرية لقوات النظام وتنظيم الدولة في ريف حماة الشرقي تشير لوجود تواطؤ واضح من طرف النظام لتسهيل الأمور للتنظيم كي يقتحم المدينة، والتي عجز الأسد للسنة الرابعة على التوالي، عن دفع أبنائها كي يناصبوا العداء للثورة.

شاهد أيضاً

“هيئة تحرير الشام” تعلن موقفها من اتفاق “سوتشي”

أعلنت هيئة تحرير الشام مساء اليوم الأحد، في أول حديث لها عن اتفاق روسيا وتركيا …

بالصور والوثائق: وحدات حماية الشعب تجنّد طفلة قاصر

اشتكى أحد المواطنين في شمال شرق سوريا، من تجنيد ابنة أخيه القاصر، في صفوف “وحدات …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

thirteen − 12 =