الآن
الرئيسية / منوعات / خمسة أطعمة إياك وإعادة تسخينها

خمسة أطعمة إياك وإعادة تسخينها

العربي الجديد/

إعادة تسخين الطعام أصبحت روتيناً يومياً بالنسبة للكثيرين، وخاصة الملتزمين بوظائف ولا يستطيعون تحضير كل الوجبات في وقتها.
لكن لا يستحسن إعادة تسخين كل الأطعمة، بسبب الطريقة التي يتفاعل بعضها مع البكتيريا التي تظهر خلال تخزينها، أو بسبب تكسر البروتينات فيها.
وحذر المجلس الأوروبي للمعلومات الغذائية ووكالة المعايير الغذائية من تسخين هذا الأطعمة الخمسة، وفقا لما نشرته صحيفة “إندبندنت”.
الدجاج
يحوي الدجاج على كميات معينة من السالمونيلا وكذلك البيض، وهي آمنة في الحالات الطبيعية، لكن عند إعادة التسخين في الميكروويف، حيث لا تصل الموجات الحرارية لجميع الأجزاء بطريقة متجانسة، وهذا يعني أن بعض الأماكن تطهى أسرع من غيرها، ولا ينصح بإعادة تسخين الدجاج لأنه يحوي كميات عالية من البروتين التي يمكن أن تتكسر.
الأرز
كيفية تخزين الأرز بعد طهوه أهم من إعادة تسخينه نفسها، وفقا لوكالة المعايير الغذائية، فعند تركز الأرز المطبوخ في درجة حرارة الغرفة، يجعل الجراثيم تتكاثر فيه، ويمكن أن تنتج السموم التي تسبب القيء والإسهال، وحتى لو تم تسخينه فلن يتم التخلص منها.
البطاطا
أيضًا المشكلة مع البطاطا المطبوخة تبدأ قبل إعادة التسخين، حيث أنها في درجات حرارة الغرفة، قابلة لأن تنمو فيها مواد تسبب التسمم الغذائي، ولا يمكن التخلص من هذه السموم بالتسخين، لذا ينصح بتناولها مباشرة بعد الطهو.

الفطر
يحوي الفطر وفقاً للمجلس الأوروبي للمعلومات الغذائية، كميات من البروتين، التي يمكن أن تتدمر بسهولة عند التسخين، وإذا لم يتم تخزينها بشكل صحيح، يمكن للفطر أن يسبب اضطرابا في المعدة.
ويقول المجلس “إذا تم تخزينها في الثلاجة لأقل من 24 ساعة، فلا توجد مشكلة في إعادة تسخينها في درجات الحرارة الموصى بها والتي تبلغ 70 درجة”.
السبانخ
يندرج السبانخ والخضروات الورقية في القائمة ذاتها، فهي يمكن أن تحوي على تركيزات عالية من النترات، بحسب المكان الذي زرعت فيه، وهذه المادة ليست مؤذية تماما لكنها يمكن أن تتحول إلى مادة مسرطنة وفقا للمجلس الأوروبي، ويمكن لها أن تؤثر على قدرة الدم على حمل الأوكسجين، وتسبب عند الأطفال حالة تعرف باسم “متلازمة الطفل الأزرق”، لذا ينصح المجلس بتجنب إعادة تسخين السبانخ.

شاهد أيضاً

صدى الشام

“بيت جدي”.. روح بين الحاضر والماضي في إدلب

بحذر واهتمام ينفض (أبو راشد) الغبار عن مقتنيات متجره (بيت جدي) في أحد أحياء إدلب، …

القصف دمر متحف المدينة - الأناضول

معرة النعمان.. مدينة العراقة والطرافة والأدب “2”

حارات هذه المدينة العريقة وأزقتها تبدو هادئة في هذا الصباح البارد من أيام الخريف على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 + nine =