الآن
الرئيسية / أخبار سريعة / حركة أحرار الشام : “بلغنا رُشدنا” ولا نرضى “بمبادئ ديمستورا الاسترشادية”
مهند الحموي ـ أبو يحيى ـ

حركة أحرار الشام : “بلغنا رُشدنا” ولا نرضى “بمبادئ ديمستورا الاسترشادية”

صدى الشام /

أكد القائد العام لحركة أحرار الشام الإسلامية ” مهند الحموي ـ أبو يحيى ـ “، بعد إعلان ستيفان دي ميستورا وثيقته عَقِب محادثات جنيف، أن الشعب السوري لم يفوّض أحدًا ليوقّع على ما سماه “استسلامه”، مشيرًا إلى أن الثورة بلغت رشدها ولن ترضى بأنصاف الحلول.

وفي أول موقف رسمي من الوثيقة قال أبو يحيى، عبر حسابه الشخصي على تويتر، “إننا لم نخرج دفاعًا عن شعبنا لإنقاذه مؤقتًا من القصف والبراميل ليتم قتله لاحقًا تحت التعذيب في سجون جديدة،  وأكد أن وثيقة دي ميستورا تهدر متطلبات الشعب، وتعيد إنتاج النظام”.

ويشار إلى أن هذه التصريحات جاءت بعد إعلان المبعوث الأممي إلى سوريا دي ميستورا عن وثيقة للحل السوري سلمها لوفدي النظام السوري والمعارضة، معلنًا أن هذه الوثيقة عبارة عن مبادئ استرشادية، لم تدخل في التفاصيل، مشيرًا أن أساس كل القضايا هو الانتقال السياسي .. العملية السياسية”.

وأضاف أن هناك مرجعيات لإعلان جنيف 2012 وللقرار رقم 2254 الذي يشمل ثلاثة عناصر “الحكم والدستور والانتخابات”، وتحتوي وثيقة دي ميستورا على بنود تشمل إصلاح مؤسسات الدولة وفقًا للمعايير الدولية ورفض الإرهاب بشكل قاطع وتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 الذي يضمن انتقالا سياسيًا، كما تنادي الوثيقة أيضًا بعدم التسامح مع أي أفعال انتقامية من أي طرف وإعادة بناء الجيش السوري على أساس وطني وضمان قيام دولة ديمقراطية غير طائفية والحفاظ على حقوق المرأة في التمثيل العادل، وقال دي ميستورا: إن تلك المبادئ لم يرفضها أي طرف، وقال دبلوماسي غربي رفيع “الجولة القادمة ستكون أكثر صعوبة لدي ميستورا. في رأيي ستكون جولة حاسمة”.

ويهدف دي ميستورا لاستئناف المحادثات في التاسع من إبريل / نيسان القادم، والتي ستكون الجولة الأكثر صعوبة لأن فيها حسمًا لكثير من ما لم يتطرق له في هذه الجولة من المحادثات، متجاهلًا طلب وفد الأسد بتأجيلها بسبب الانتخابات البرلمانية في نظام الأسد.

شاهد أيضاً

قوات النظام تسيطر على تل الجابية غرب درعا

قوات النظام تقصف بالمدفعية الثقيلة الأراضي لمدينة كفرزيتا شمال حماة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 5 =