الآن
الرئيسية / سياسة / تكلفة العملية الروسية بسورية تزيد عن 500 مليون دولار

تكلفة العملية الروسية بسورية تزيد عن 500 مليون دولار

العربي الجديد /

أكدت صحيفة روسية أن العملية الجوية في سورية والتي بدأت في 30 سبتمبر/أيلول الماضي كلفت الميزانية الروسية 38.4 مليار روبل (حوالى 546 مليون دولار) على الأقل. وقدر موقع صحيفة “إر بي كا” الروسية مساء أمس الثلاثاء، حصة الطلعات القتالية في إجمالي تكلفة العملية بنحو 88% بمتوسط حوالى 50 ألف دولار لكل طلعة قريبة المدى ونحو 80 ألف دولار للطلعة بعيدة المدى شاملة الذخيرة. وأشارت “إر بي كا” إلى أن القوات الروسية أطلقت خلال العملية في سورية 48 صاروخاً مجنحاً من طراز “كاليبر” بتكلفة إجمالية قدرت بـ36 مليون دولار.

أما التكاليف الأخرى، فهي دفع تعويضات لعائلات 3 عسكريين روس قتلوا في سورية وفق البيانات الرسمية، بواقع حوالى 43 ألف دولار لكل عائلة، وتدمير قاذفة “سو-24” التي أسقطها سلاح الجو التركي، ومروحية “مي-8″، ونحو 12 مليون دولار نفقات متعلقة بوجود العسكريين الروس في سورية وصرف البدلات لهم، وحوالى 14 مليون دولار نفقات النقل بين روسيا وسورية بحراً وجواً.

وبذلك تشكل العملية في سورية 1% تقريباً من الميزانية العسكرية الروسية التي بلغت نحو 50 مليار دولار في عام 2015، قبل أن يتقرر خفضها بنسبة 5% هذا العام.

ونقلت “إر بي كا” عن رسلان بوخوف، مدير مركز تحليل الاستراتيجيات والتكنولوجيا، قوله إن هذه الأرقام تقريبية جداً، ولكن نفقات روسيا على عمليتها في سورية جاءت متواضعة جداً، وهي أقل من تكاليف التدريبات العسكرية.
وكان رئيس الوزراء الروسي، دميتري مدفيديف، قد رفض في ديسمبر/كانون الأول الماضي الإفصاح عن معلومات حول تكاليف العملية الجوية في سورية، مؤكداً أنها “سرية”.

ورغم أن “إر بي كا” سبق لها أن قدرت تكاليف العملية في سورية بنحو 2.5 مليون دولار يومياً حتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلا أنها تشير إلى ارتفاعها إلى نحو 3.3 ملايين دولار بعد زيادة عدد الطائرات بقاعدة حميميم من 50 إلى 70 ونشر أحدث المقاتلات “سو-35” ومنظومة صواريخ “إس-400” (“تريومف”).

يذكر أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمر مساء الإثنين ببدء سحب الجزء الأساسي من القوات الروسية من سورية، مع استمرار عمل قاعدتي طرطوس وحميميم بشكل اعتيادي. وبدأت الطائرات الحربية الروسية يوم الثلاثاء، بمغادرة قاعدة حميميم في محافظة اللاذقية، عائدة إلى مطارات مرابطتها الدائمة في روسيا.

شاهد أيضاً

روسيا والنظام يخططان لإدخال الأطفال السوريين في المدارس العسكرية

قالت وسائل إعلام روسية إن الحكومة الروسية وحكومة نظام الأسد تخططان لتوقيع اتفاقية ثنائية حول …

تسليم الميليشيات الكردية مواقعها لنظام الأسد..اتفاق أم أوامر أمريكية؟!

في الوقت الذي يروج فيه إعلام نظام الأسد على أن استلامه للمواقع التي تسيطر عليها …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 + 1 =