الآن
الرئيسية / أخبار سريعة / برزة والقابون بعد الزبداني ومضايا .. حصار وملحمة صمود

برزة والقابون بعد الزبداني ومضايا .. حصار وملحمة صمود

محمد القابوني ـ الهيئة السورية للإعلام/

لم يكتف نظام الاسد من حصار أهل دوما أو داريا أو الزبداني ومضايا، ليشبع انتقامه من السوريين، فهو يطبق سياسة القتل والانتقام من كل المدن السورية الثائرة المطالبة بالحرية، فبعد حصار عشرات المدن وتجويع أهلها عمد نظام الأسد إلى إغلاق كافة الطرق المؤدية إلى حيي برزة والقابون شرق دمشق، ومنع دخول أو خروج أي شيء منها.

حصار قوات الاسد لحي برزة بدأ يوم الأربعاء 16/3/2016، على خلفية اختفاء عدد من الضباط وانتشار مقولة إنه تم تهريبهم إلى الغوطة، حيث اتهم نظام الاسد ثوار الحي بقيامهم باختطاف عناصر تابعة له.

اتخذ نظام الاسد اختفاء الضباط لتمرير خطته القاضية بحصار الحي وتجويع أهله، وبالفعل تم إغلاق كافة الطرق المؤدية إلى الحي وتم فرض حصار مطبق على جميع المتواجدين داخله.

وافترش المدنيون الذين علقوا خارجا” الطرقات والحدائق العامة إذ لا يوجد مآوى لهم غيرها، كما قامت قوات الاسد في اليوم التالي الخميس 17/3/2016 باحتجاز العشرات من النساء والأطفال وهم من أهالي حيي برزة والقابون ممن حاولوا الدخول إلى الحي من جهة برزة الغربية داخل مسجد “الخنساء” الكائن في المنطقة المذكورة .

احتجاز النساء دفع أهالي الحي إلى ارسال وفد يطالب من قوات الأسد اطلاق سراح النساء والأطفال ولإعادة فتح الطريق لكن قوات الأسد لم تستجب للمطالب
حصار قوات الأسد لهذه الأحياء رد عليه الثوار بإغلاق طريق مشفى تشرين العسكري “الحنبلي” وهو طريق هام لإمداد قوات الأسد في المشفى وضاحية الأسد والجبال المطلة على الغوطة الشرقية .

وبعد مرور أسبوع على إغلاق الطرق المؤدية إلى أحياء برزة والقابون وتشرين انقطعت معظم المواد الأساسية للمعيشة كالطحين والخبز والسكر، وإن وجد فأسعارها أضعاف مضاعفة عن اسعار العاصمة، كما أدى إلى انقطاع المحروقات عالغاز والبنزين والمازوت.

يذكر أن حي القابون وحده يسكنه أكثر من 150 الف نسمة من أهالي الحي والنازحين من الغوطة الشرقية، فيما يسكن حيي برزة وتشرين أكثر من 200 الف نسمة معظمهم من أهالي الحيين وبعض النازحين من الغوطة الشرقية.

شاهد أيضاً

أردوغان يحذّر بوتين من الهجوم على إدلب

    حذّر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من السماح للنظام …

بعد درعا.. قوات الأسد تهاجم القنيطرة

هاجمت قوات الأسد والميليشيات الموالية لها فجر اليوم الأحد، محافظة القنيطرة، بهدف السيطرة عليها، وذلك …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eighteen − fifteen =