الرئيسية / Uncategorized / مسرحية “بالنسبة لبكرا شو” تتحول لفيلم

مسرحية “بالنسبة لبكرا شو” تتحول لفيلم

حوّلت شركة إنتاج لبنانية مسرحية “بالنسبة لبكرا شو” للفنان اللبناني زياد الرحباني إلى فيلم سينمائيغرد النص عبر تويتر، مُستعينةً بلقطات فيديو صورت بهدف تدريب الممثلين حينها.

فمن إبداع الماضي على خشبة المسرح في زمن الحرب، انتقلت مسرحية “بالنسبة لبكرا شو” -التي تعود إلى عام 1978- إلى شاشة السينما، لتطرح من جديد جدلية البحث عن غد أفضل.
زكريا -الذي يؤدي دوره زياد الرحباني- يترك القرية ليعمل مع زوجته بحانة في بيروت، لتحسين وضعه الاقتصادي، وتحتل صعوبات حياة المدينة والظروف السياسية حيزا واسعا من مسار الأحداث.
ويقول غازاروس ألطونيان -وهو أحد الممثلين المشاركين في المسرحية- “إنه قبل 35 سنة كان الناس يفتشون عن العمل ويشتغلون في الخليج، وما زالوا على هذا، والناس في حال لبنان والشرق الأوسط السياسي يفتشون للذهاب إلى الخليج”.
وبذلت شركة الإنتاج جهدا كبيرا لإقناع الرحباني بنقل مسرحيته إلى الشاشة الكبيرة، وحصلت منه على أشرطة فيديو صورت بهدف تدريب الممثلين، وجمعتها في فيلم سينمائي.
ويقول الناقد والكاتب الثقافي بيار أبي صعب، “إنه من المهم أن تنقل مسرحية كنا جميعا صغارا عندما قدمت، وتنقلها اليوم بعد كل ما حدث بنقدها السياسي والاجتماعي وعبقريته -زياد الرحباني- التي اختزلت لحظة سياسية لبنانية وعربية فظيعة من نوعها والمجتمع الاستهلاكي ومجتمع الكباريه”.
ولا شك أن مسرحية “بالنسبة لبكرا شو” عبرت بوضوح عن حال اللبنانيين في خضم الحرب الأهلية، واستشرفت مستقبلهم، فعبرت إلى الزمن الحالي وإلى شاشة السينما. ويقول كثيرون إنها باتت جزءا من ذاكرة اللبنانيين ووجدانهم لذلك نجحت جماهيريا ولا تزال.

المصدر : الجزيرة نت

شاهد أيضاً

بعد “أوميت أوزداغ” النظام السوري يمنع دخول أعضاء من حزب النصر

منع النظام السوري مجدداً دخول أعضاء من حزب النصر التركي من الدخول لسوريا بعد أيام …

الطائرات المسيّرة التركية تفتك بقوات الأسد في إدلب.. والطيران الروسي يغيب عن سماء المدينة

صدى الشام – فادية سميسم واصلت الطائرات التركية المسيّرة، عمليات استهداف مواقع قوات النظام السوري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *