الآن

طيبة الإمام

طيبة الإمام مدينة سورية تقع في ناحية صوران التابعة لمنطقة حماة من جهة الشمال، على بعد 3 كيلومتر غرب الطريق الدولي (حماة – حلب). بلغ عدد سكانها 34 ألف نسمة، ويتبع لها تنظيمياً عدة بلدات وأزوار (قرى تحاذي نهر العاصي).

يقوم الاقتصاد في مدينة طيبة الإمام على التجارة والزراعة والصناعة، حيث تنتشر زراعة الأشجار المثمرة وأهمها أشجار الفستق الحلبي والزيتون، وكذلك العنب، إضافة لعدد أخر من الزراعات الموسمية. وتجاريا، تنتشر فيها المحلات التجارية وتقوم بعض المنشآت الصناعية ومعامل الصناعات الخفيفة.

تعتبر مدينة طيبة الإمام الأولى على مستوى الجمهورية العربية السورية من ناحية التحصيل العلمي، حيث يكثر فيها الأطباء والمهندسون والمعلمون والعديد من الأكاديميين. كما كان فريق المدينة للكرة الطائرة من فرق الدرجة الأولى على مستوى الجمهورية.

طيبة الأمام مدينة تاريخية، اكتشف فيها العديد من اللقى الأثرية، بعضها معروض في متحف حماة. ومن أبرز معالمها المئذنة المستطيلة (الهزازة، واحدة من 3 في العالم) لمسجد الإمام، بالإضافة إلى اكتشاف لوحة الفسيفساء التي تعد من أكبر وأجمل لوحات الفسيفساء في العالم، حيث تبلغ مساحتها حوالي 600 متر مربع، ويرجع تاريخها إلى القرن الخامس الميلادي، وعليها رسومات وأشكال ترمز لعدة قضايا إنسانية وحضارية وفكرية.‏ وتتمتع اللوحة بجمال أخاذ وأسلوب زخرفي وهندسي غير مسبوق، ونظراً لأهميتها التاريخية  قامت المديرية العامة للآثار والمتاحف بالتعاون مع الحكومة الإيطالية، بإنشاء مبنى فوق اللوحة وفي محيطها وتحويلها إلى متحف، إذ أن هذه اللوحة كانت تشكل أرضية لكنيسة في العهد البيزنطي.

تعتبر طيبة الإمام من أولى المدن التي ثارت على نظام بشار الأسد في عام2011 ، حيث خرجت أول مظاهرة فيها بتاريخ 22\4\2011، وقدمت العديد من الشهداء في طريق الحرية. وفي الآونة الأخيرة، تعرضت طيبة الإمام إلى قصف بالطيران الحربي وصواريخ الأرض أرض، مما خلف فيها دماراً هائلاً وأدى إلى نزوح عدد كبير من الأهالي إلى مختلف المناطق داخل سورية وخارجها.

شاهد أيضاً

لأول مرة منذ ثلاثة أشهر.. مدنيون ينزحون من إدلب بعد هجمات جوية

صدى الشام  شهدت قرى في ريف محافظة إدلب شمال غرب سوريا، أول حركة نزوح منذ …

“داعش” يتبنّى هجومًا على صهريج نفط لشركة “قاطرجي”

صدى الشام تبنّى تنظيم “داعش” استهداف صهريجًا ينقل النفط بين مناطق “قوات سوريا الديمقراطية” ومناطق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

twelve + 8 =