الآن
الرئيسية / ترجمات / ترجمة: بوتين يثبت أن أوباما على خطأ وذلك بفرضه للحل العسكري الشنيع في سوريا

ترجمة: بوتين يثبت أن أوباما على خطأ وذلك بفرضه للحل العسكري الشنيع في سوريا

أثبت الرئيس الروسي بوتين خطأ الرئيس الأميركي باراك أوباما الفادح بإعلانه عن عدم وجود أي حل عسكري في سوريا، وذلك بفرضه واحدا على الأرض، فحلب كبرى المدن السورية والمعقل الأخير للمتمردين على النظام السوري على وشك السقوط في قبضة النظام السوري نتيجة للقصف الروسي الشديد على تلك المنطقة والمصحوب بدعم من القوات الإيرانية على الأرض، مما يضمن فعالية بقاء الرئيس بشار الأسد في السلطة وسيطرته على معظم الأراضي السورية.

يضع ذلك وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في موقف لايمكنه فيه اتخاذ أي إجراء سوى الدعوة إلى وقف الأعمال العدائية. إلا أن كيري أشاد بهذا الإجراء الذي لايرتقي إلى مستوى وقف إطلاق النار الدائم، فروسيا تعتزم الإبقاء على عملياتها العسكرية الجوية ، كما تستمر قوات الأسد بالقتال على الأرض.يؤكد ذلك ما صرح به الأسد مسبقا ” نحن نتفاوض، إلا أن هذا لايعني بأننا سنتوقف عن محاربة الإرهاب، ذلك لأن كل الطرق تؤدي إلى نفس المسار في النهاية”.

حتى أن كيري اعترف بأن الرئيس بوتين قد انخرط في الحوار من أجل كسب المزيد من الوقت ليستمر بأعماله العسكرية في سوريا. يظهر هذا الأمر حديث أوباما عن عدم وجود حل عسكري في سوريا كذريعة لعدم التدخل، كمايظهر بأن بوتين وعلى العكس من أوباما رأى بأنه لاحل سياسي في سوريا داعما رؤيته بواقع الحال على الأرض.

الآن قام بويتن بتثبيت الأسد لذي كرر أوباما ومن بعده وزيرة خارجيته السابقة هيلاري كلينتون مراراً وتكراراً على وجوب رحيله.

تعتبر اللحظة الفارقة في تاريخ هذا الصراع تخلي الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن تهديداته للأسد بمجرد استخدام الأخير للأسلحة الكيميائية والتي اعتبرها أوباما خطا أحمر آنذاك. فبمجرد تسليم الأسد لتلك الأسلحة تراجع أوباما عن موقفه ليعطي حلفاؤه درسا في عدم الإعتماد عليه كما ليدع لأعدائه الفرصة لخداعه. وفي غضون ذلك، قتل الأسد 250ألف من شعبه كما وقام بسجن وتعذيب عدد لا يحصى من الآخرين فيما تحول الملايين إلى لاجئين.

فالرئيس الذي أعلن ذات مرة أن أمريكا “لا تغض الطرف عن الفظائع في بلدان أخرى” يستمر في فعل ذلك، لحسن حظ الأسد وبوتين.

موقع السوري الجديد _زينة الحامد

شاهد أيضاً

محاولات لاستغلال مذبحة باركلاند بفلوريدا لصالح روسيا

تقول صحيفة واشنطن بوست الأميركية عبر مقال للكاتبة آن أبليبوم إن حسابات إلكترونية تخدم مصالح …

مجلة عسكرية إسرائيلية: لماذا لا تُعاقب إيران على أراضيها؟

تناول خبير عسكري إسرائيلي بطريقة الأسئلة والأجوبة ما اعتبره الحصاد النهائي من التوتر العسكري الأخير …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × 1 =