الآن
الرئيسية / منوعات / أطفال سوريا خارج الحسابات الدولية

أطفال سوريا خارج الحسابات الدولية

يتلعثم” مصطفى “عندما يجيبك على أي سؤال، ويبكي عندما ينظر أحد إلى السماء، فالتحديق بالسماء ينذر بقدوم” طائرة”، فليس يأتي من السماء إلا الموت.
ينسى خوفه لبعض الوقت، يغادر المنزل للعب مع الرفاق، أو مع من تبقّى من الرفاق، يعود راكضاً إلى البيت ،فالهدير يملأ الأجواء .
“مصطفى” طفل سوري بلغ التاسعة من عمره الآن، من مدينة حلب، انقطع عن المدرسة حاله حال أغلب الأطفال السوريين، بعد إغلاق مدارسهم ،بعد ما قصفت المدرسة بالبراميل المتفجرة من طائرات النظام أثناء وجوده فيها، ونجا هو ورفاقه بأعجوبة، بعد أن انحرف البرميل لأمتار قليلة عن المدرسة. 
أصيب مصطفى بجروح في يديه، تماثل للشفاء منها، ولكن أصيب بانهيار نفسي لم يتماثل للشفاء منه بعد.
“توفيق” والد “مصطفى” قال: بعد قصف المدرسة، هرع الجميع لإنقاذ الأطفال، وجدت مصطفى بين الأنقاض، وهو في حالة من الذهول والدماء تغطي ثيابه، تمت معالجته في المستشفى، وبعد خروجه من المستشفى بدأت معانتنا معه.
وأضاف “توفيق” يعيش مصطفى حالياً مع الخوف من أي شيء، يخاف أن يغادر المنزل.
وقد أكدت “اليونيسف” بتقريرها الصادر في 11 آذار الماضي أن سوريا باتت أخطر منطقة على الطفولة، مشيرة إلى ازدياد أعداد الأطفال الذين أثرت فيهم الحرب.
وأوضحت “اليونيسف” أن آلاف الأطفال فقدوا حياتهم, وأطرافهم وفقدوا الكثير من طفولتهم، إذ فقدوا فصولهم الدراسية، ومدرسيهم، وأصدقاءهم، ومن يقدم الرعاية لهم، وبدلاَ من التعليم اضطروا للذهاب للعمل.
أما “أم مصطفى” فقد وصفت ما يجري لابنها من حالات الهلع، والخوف الشديد، والتبّول الليلي، وفقدانه الشهية للطعام، والعزلة التي يعيشها.
“توفيق” قال: لم تعد هناك جهة آمنة تستقبلنا للهرب من هنا، المخيمات ممتلئة، والسكن في تركيا يكّلف الكثير من المال، وهنا الطامة الكبرى، فأنا لا أملك المال للمواصلات التي سوف تقلنا إلى تركيا، فكيف بالإقامة هناك؟.
“مصطفى” قال: أغلب رفاقي غادروا مع أهاليهم إلى المخيمات، ولم يعد لي رفاق يلعبون معي، سوى القلة منهم، ولا أحب ألعابهم لأنهم يلعبون لعبة “القتال”.
وفي السياق فقد أكد تقرير “اليونيسف” أن مليوني طفل بحاجة وبشكل ما إلى الدعم والعلاج النفسي.
وتغيب جميع أشكال هذه الدعم والعلاج عن المناطق” المحررة”، إذ من الاستحالة بمكان أن تجد منظمة، أو جمعية تهتم بشؤون الأطفال في هذه المناطق.
مصطفى محمد _صدى الشام_حلب

شاهد أيضاً

النظام يقرّر إزالة 90% من حواجز دمشق

يعتزم النظام السوري، إزالة معظم الحواجز العسكرية والأمنية داخل العاصمة السورية دمشق وفي محيطها، وذلك …

النظام يعد بتسريع الأنترنت “أربع أضعاف”

وعد النظام السوري، بزيادة سرعة شبكة الانترنت في سوريا، بمعدّل أربع أضعاف زيادةً عن السرعة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

three × 3 =