الآن
الرئيسية / مجتمع واقتصاد / مجتمع / سوريا: كنيسة سيدة النجاة .. صمدت آلاف السنين ولم تنج من الحرب الأهلية

سوريا: كنيسة سيدة النجاة .. صمدت آلاف السنين ولم تنج من الحرب الأهلية

 

دمشق: ماهر المونس- إلى الشمال من دمشق بمسافة 75 كم، وإلى العمق في التاريخ لمدة زادت عن ثلاثة آلاف عام، تقع 6 معابد غارقة في القدم بمدينة يبرود، تدرجت عبر التاريخ إلى أن أصبحت كنائس، واستقرت على ما هي عليه منذ القرن السابع الميلادي وحتى الآن.

ولم يكن غريبا أن تتواجد هذه المعابد طالما أن المدينة الآرامية يبرود تعتبر واديا من الوديان الأولى التي استطونها الإنسان القديم كما ورد في كتاب الجغرافي اليوناني بطليموس القلوذي. وسميت كذلك لشدة البرد فيها حيث أنها ترتفع عن سطح البحر 1450م.

كنيسة السيدة، أو كنيسة سيدة النجاة كما يسمّيها أهل المنطقة، يعود بناؤها إلى نحو 2000 عام كما قال نائب مختار بلدة يبرود والذي لا زال متواجدا في المنطقة.

تعتبر الكنيسة واحدة من أقدم المعالم الأثرية في بلاد الشام، ففي بداية الألف الأولى قبل الميلاد أصبحت “يبرود” مركزا لإحدى الممالك الآرامية في سوريا وبلاد الشام. وازدهرت هذه المملكة سياسيا واقتصاديا وعسكريا. وتم في ذلك العهد بناء أكبر وأفخم معابد الشمس في البلاد في وسط المدينة بسعة كبيرة قياسا إلى معابد تلك الأزمنة. بحجارة ضخمة منحوتة من الصخر محاطاً برواق محمول على أعمدة طويلة رشيقة اسطوانية.

تحول هذا المعبد بعد الاحتلال الروماني لبلاد الشام إلى معبد جوبيتر كبير آلهة الرومان آنذاك.

سنة 331 م تحول هذا المعبد الوثني إلى كاتدرائية مسيحية عرفت مع الزمن بكنيسة السيدة.

قام إبراهيم باشا والي مصر أثناء حملته في سوريا بوهبه للأهالي والتعهد بصيانته والحفاظ عليه وبقي على ما هو عليه ككنيسة حتى مطلع القرن التاسع عشر.

اشتهر سكان يبرود بصناعة المعابد والمدافن لموتاها بإتقان عال منذ مئات السنين، حيث كانت بعض هذه المدافن فردية، وبعضها  جماعية. يحتوي كل منها على ثلاثة أقواس محفورة في الصخور بدقة مذهلة كتلك الموجودة داخل كنيسة السيدة.

تم نشر هذه المادة بموجب اتفاقية الشراكة بين صدى الشام و برنامج هنا صوتك

شاهد أيضاً

سلسلة قرارات يونانية تزيد التضييق على اللاجئين السوريين

صدى الشام اتخذت السلطات اليونانية مؤخّرًا سلسلة قرارات جديدة، تهدف لمزيدٍ من التضييق على اللاجئين …

تسجيل إصابات جديدة بفيروس “كورونا” في سوريا

صدى الشام أعلنت وزارة الصحة في حكومة النظام السوري، عن تسجيل 16 إصابة جديدة بفيروس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

two × two =