الآن
الرئيسية / محليات / صدى البلد / وقفة تأمل .. حماية دولية وهمية

وقفة تأمل .. حماية دولية وهمية

 اعترافاً بأثر العنف الجنسي في النزاع على صون السلام والأمن، اعتمد “مجلس الأمن القرار1820” الذي يربط العنف الجنسي صراحةً بوصفه أداة للحرب بقضايا المرأة والسلام والأمن. ويعزز “قرار مجلس الأمن1820القرار1325” ويبرز أن العنف الجنسي في حالات النزاع يشكل جريمة حرب، ويطالب أطراف النزاع المسلح بأن تتخذ على الفور التدابير الملائمة لحماية المدنيين من العنف الجنسي، بما في ذلك تدريب القوات، وإنفاذ تدابير تأديبية.
ويعد “القرار1888” متابعة “لقرار مجلس الأمن 1820″، وهو يكلف بعثات حفظ السلام بحماية المرأة والأطفال من العنف الجنسي أثناء النزاع المسلح، ويطلب إلى الأمين العام تعيين ممثل خاص معني بالعنف الجنسي في النزاعات المسلحة”مكتب الممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بالعنف الجنسي في النزاعات المسلحة”. 
لقد وثّقت منظمات دولية تُعنى بحقوق الإنسان أكثر من3500 حالة اغتصاب منذ بدء الأزمة لنساء وفتيات سوريات لا يتجاوز عمرهن الحادية عشرة في بعض المناطق. ووفقاً لتقارير أخرى، تواجه النساء السوريات اللواتي يهربن بعد الاعتداء الجنسي نقصاً في الخدمات الطبية والمشورة، إضافة إلى ظروف غير آمنة في مخيمات اللجوء في الدول المجاورة، ناهيك بحالات حمل كثيرة ناتجة عن عمليات الاغتصاب، الأمر الذي يُفاقم المشكلة على الصُعد كافة، وقد ذكرت إحدى الطبيبات السوريات في دمشق ولادة لطفلة أم عمرها11 سنة بسبب اغتصابها.
إن العالم الذي يراقب مسار الحرب في بلد ما، يجب أن لا يغفل عن قضية الاغتصاب التي تتعاظم، وعلى الرغم من التقارير والشهادات التي تفيد باغتصاب العديد من النساء السوريات منذ بدء النزاع المسلح.. ما الذي يفعله المجتمع الدولي سوى تدوين هذه المآسي؟”.
فهل من المعقول أنا نسينا المآسي الإنسانية في سوريا حتى قبل أن تنتهي أزمتها؟.
إن تعرض المرأة للاغتصاب  بمثابة موت لها إن كان ليس موت حقيقياً إلا أنه موت للمشاعر والأحاسيس… وموت المشاعر أصعب بكثير من الموت الفعلي… فلننقذ نساءنا من الموت.. ولنعطيهم فرصة للحياة…والعيش بأمن وحب وسلام.

شاهد أيضاً

مسؤول في النظام السوري يعترف بمقتل وجرح 600 عنصر بمعارك السويداء

اعترف مسؤول في حكومة النظام السوري السبت، بمقتل وجرح أكثر من 600 عنصر لها خلال …

عشرات التظاهرات شمال سورية دعماً للدفاع المدني

تظاهر عشرات آلاف السوريين في شمال سورية، اليوم الجمعة، تحت شعار “روسيا تقتلنا والدفاع المدني …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

twenty + one =