الآن
الرئيسية / منوعات / ارتفاع الإصابات بشلل الأطفال في سوريا إلى 71 حالة ومجموعة عمل مكافحة شلل الأطفال تستعد لبدء حملة تلقيح شاملة

ارتفاع الإصابات بشلل الأطفال في سوريا إلى 71 حالة ومجموعة عمل مكافحة شلل الأطفال تستعد لبدء حملة تلقيح شاملة

خاص
أنهت مجموعة عمل مكافحة شلل الأطفال، استعدادها لبدء حملة تلقيح شاملة ضد المرض في المناطق التي تخضع لسيطرة المعارضة السورية، وذلك بعد امتناع منظمة الصحة العالمية عن تسليم اللقاحات والتي تعتبر المصدر الوحيد للقاحات عالمياً.
وفي تصريح خاص لـ”صدى الشام”، قال د. بشير رئيس فريق عمل مجموعة مكافحة شلل الأطفال، إن الفريق يستعد خلال أيام لبدء الحملة وذلك فور وصول اللقاحات، حيث يتوقع أن يصل عدد الجرعات في الجولة الأولى إلى 2.5 مليون جرعة، فيما يتوقع أن تستمر الحملة بين 6-8 جولات ويفصل بين الجولة والأخرى شهر كامل.
ونوه د. بشير إلى ضرورة حصول جميع الأطفال على التطعيم لضمان القضاء على المرض مرة أخرى، حيث ستقوم فرق المتطوعين بجولات على بيوت المناطق التي تستهدفها الحملة، مشيراً إلى ضرورة تعاون الأهالي والمجالس المحلية والفصائل المسلحة مع الحملة لضمان نجاحها.
وكانت الجهات الدولية المعنية امتنعت عن تسليم اللقاحات للمعارضة السورية وحصرت تعاملها مع النظام السوري، حيث لا تسمح قوانين الأمم المتحدة لمنظماتها بالتعامل مع جهتين في بلد واحد إلا من خلال قرار دولي.
إلا أن خطورة المرض وانتشار المرض ليهدد دولاً مجاورة، دفع تلك الجهات لإيجاد حلول لتسليم اللقاحات بطريقة غير مباشرة.
وظهرت أولى حالات شلل الأطفال في سوريا في شهر تشرين الأول الماضي، حيث تلقى فريق الإنذار والاستجابة المبكر في وحدة تنسيق الدعم التابعة للائتلاف السوري المعارض، تقارير تفيد بوجود حالات مشتبهة بشلل الأطفال في إحدى قرى دير الزور ليقوم الفريق بتوثيق الحالات وأخذ العينات المطلوبة. 
وكانت تقارير غربية أشارت إلى مسؤولية النظام السوري عن ظهور المرض في سوريا، وذلك بسبب حرمان المناطق التي لا تخضع لسيطرته من اللقاحات، وأشار تقرير نشرته وكالة رويترز إلى أن حكومة النظام السوري استثنت محافظة دير الزور من لقاح شلل الأطفال في العام 2012، بدعوى أن معظم سكان المدينة فروا منها.
ويقول باحثون في مجال الصحة إن استثناء المحافظة ساهم في ظهور المرض من جديد في سوريا، حيث تم اكتشاف 55 اصابة في دير الزور، التي تسيطر المعارضة على جزء كبير منها، كذلك تم تسجيل 9 حالات في محافظة إدلب، و 4 حالات في محافظة حلب، وحالة واحدة في كل من محافظة الحسكة والرقة وحماه، ليكون المجموع الكلي للحالات المسجلة في مناطق المعارضة 71 حالة حتى الآن.
وكانت منظمة الصحة العالمية أكدت انتشار مرض شلل الأطفال في سوريا، وأطلقت حملة تطعيم للأطفال في سوريا وتركيا، ولبنان، والعراق، والأردن، وفلسطين.
إلا أن خبراء الصحة والأطباء، يؤكدون أن الجولات التي أطلقتها المنظمة في سوريا لم تتمكن حتى اللحظة من تحقيق النجاح المطلوب، وذلك لاعتماد المنظمة على آليات عمل مرتبطة بالنظام السوري حتى في مناطق المعارضة.

شاهد أيضاً

النظام يقرّر إزالة 90% من حواجز دمشق

يعتزم النظام السوري، إزالة معظم الحواجز العسكرية والأمنية داخل العاصمة السورية دمشق وفي محيطها، وذلك …

النظام يعد بتسريع الأنترنت “أربع أضعاف”

وعد النظام السوري، بزيادة سرعة شبكة الانترنت في سوريا، بمعدّل أربع أضعاف زيادةً عن السرعة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

fifteen − 10 =