الرئيسية / سياسي / ميداني / مواد محلية مختارة / تقدّم سريع على محور ريف حماة الشمالي واشتباكات على مشارف قمحانة

تقدّم سريع على محور ريف حماة الشمالي واشتباكات على مشارف قمحانة

صدى الشام/

تدور معارك عنيفة بين قوات الأسد وفصائل المعارضة السورية، بعد اقتحام الفصائل مشارف قرية “قمحانة” في ريف حماه الشمالي، وذلك في معارك وُصفت بالأعنف في محيط البلدة، ضمن معركة “وقل اعملوا” التي أطلقتها فصائل المعارضة المسلّحة شمالي حماة.

وقالت مصادر  لـ “اصدى الشام”: “إن السيطرة على قرية قمحانة مهمّة للغاية، وذلك بسبب قربها من جبل زين العابدين” مؤكّدةً أنه في حال السيطرة عليها ستسهل عملية اقتحام جبل زين العابدين، والذي يُعتبر إلى جانب مطار حماة العسكري “العقدة الأصعب” في المعارك التي تخوضها المعارضة هناك وذلك لاحتوائهما على ثقل النظام العسكري في تلك المنطقة.

وأضافت المصادر أن اقتحام “قمحانة” يتزامن مع قيام “هيئة تحرير الشام” باقتحام تل عبادي جنوب شرقي معردس، مشيرةً إلى أن المعارضة بدأت أيضًا بالتمهيد المدفعي على قرية تل ملح في ريف حماه الشمالي أيضًا.

وعمدت الفصائل اليوم إلى فتح جبهة جديدة مع النظام على محور ريف حماة الشمالي والغربي، وفي هذا الصدد تبيّن مصادر لـ “صدى الشام”، أن حركة أحرار الشام وفيلق الشام تولّا الهجوم على القرى الغربية لحماة.

وقالت مصادر محلية لـ “صدى الشام”: “إن دخانًا كثيفًا تصاعد من داخل مطار حماة العسكري، بعد استهدافه بصواريخ ثقيلة للمرّة الثانية اليوم الخميس وسط أنباء عن تحطّم طائرة كانت مركونة في مدرّج المطار”.

وقصفت الطائرات الحربية الروسية قرية مجدل في ريف حماة الغربي، وبلدة خطاب في ريف حماة الشمالي التي سيطرت عليها المعارضة أمس الأربعاء، فيما سقط ستة قتلى من المدنيين جراء استهداف الطائرات الحربية الروسية مدينتي حلفيا وكفرزيتا بغاراتٍ جوية.

وأدّت معارك ريف حماه الشمالي إلى تدمير عربة “BMP” تابعة لقوات النظام في محيط قرية كوكب في ريف حماة الشمالي، إضافةً لتدمير دبّابة أخرى وعربة مصفّحة على جبهة قمحانة.

وسيطرت الفصائل اليوم الخميس على مناطق وقرى “كوكب، شيلوط والنقاط المحيطة بها، اسكندرية الواقعة جنوبي معردس، تل بزام، تل الصفوح، المجدل، معرزاف، جسر محردة الجنوبي، كفر عميم، تل العبادي الواقع شرقي صوران، سوبين، الشير، وأجزاء واسعة من أوتستراد محردة حماة”، بعد أن انغمست مجموعات من الفصائل في قرية الزعبة عقب استهداف قوات النظام بعربة مفخّخة، لتصبح على بعد حوالي 3.5 كيلو متراً شمالي مدينة حماة وسط هجوم متسارع تجاه المدينة.

شاهد أيضاً

ندوة للتذكير بالمفقودين السوريين: القضية بين الواقع والمأمول

هاتاي – عبد الله البشير أقامت منظمة العدالة من أجل السلام ندوة تعريفية اليوم الأربعاء …

مقابل وجبة طعام… أطفال مخيمات ضحايا الاستغلال في “التيك توك”

مهند المحمد كالنار في الهشيم، انتشرت في الأشهر الماضية ظاهرة توزيع الحصص الغذائية على الأطفال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *