الآن
الرئيسية / مجتمع / دليل اللاجئ السوري / تسجيل الولادات والوفيات في تركيا

تسجيل الولادات والوفيات في تركيا

صدى الشام/

يجب تسجيل الولادات في تركيا في مؤسستين منفصلتين هما المديرية العامة لإدارة الهجرة ودائرة النفوس ضمن منطقة الإقامة. ويتم تقديم تقرير الولادة الأصلي الصادر عن المشفى أو المركز الطبي بالإضافة إلى الأوراق الثبوتية (مثل جواز السفر أو الهوية الشخصية) الصادرة من سوريا أو تركيا إلى هذه المؤسسات.

وتأتي أهمية تسجيل المولود عند المديرية العامة لإدارة الهجرة من كونها تعطي له الحق بالوصول للخدمات المقدمة للسوريين تحت نظام الحماية المؤقتة. كما أن تسجيله عند دائرة النفوس يثبت رابط الأبوة مع الطفل. ومن ناحية أخرى فإن الأطفال غير المسجلين لن يكون لهم وضع قانوني في سوريا أو تركيا أو أي بلد آخر. علماً أن تسجيل المولود في تركيا لا يعطي له الحق بتقديم طلب الحصول على الجنسية التركية.

ويجب تسجيل ولادة الطفل خلال فترة شهر تقريباً. وبحسب القانون يجب تسجيل الولادات خلال 20 يوم عمل من تاريخ الولادة. ولا يوجد أي رسوم مقابل تسجيل المواليد كما أنه لا يجب إعطاء أي مبلغ مالي لأي شخص يطلب أجورًا مقابل القيام بتسجيل الطفل نيابةً عن أبيه.

وللحصول على بطاقة حماية مؤقتة للطفل من المديرية العامة لإدارة الهجرة ينبغي تقديم تقرير الولادة الأصلي الصادر من المشفى أو المركز الطبي، وحجز موعد من المديرية العامة لإدارة الهجرة.

أما فوائد تسجيل الطفل لدى إدارة الهجرة فتتمثل في أنه يعطي له الحق بالوصول للخدمات المقدمة للسوريين تحت نظام الحماية المؤقتة مثل الرعاية الصحية و التعليم ….إلخ.

وفي حال تسجيل المولود بعد سنتين من الولادة يجب الذهاب إلى دائرة النفوس لإصدار شهادة ولادة بناءً على المعلومات المقدمة من الشخص المسؤول.

وإذا ما تمت عملية الإنجاب في المنزل دون امتلاك أي وثائق للطفل فعندها يجب تسجيله عن طريق دائرة النفوس وإصدار شهاة ولادة له بناءً على المعلومات المقدمة من الشخص المسؤول.

أما بالنسبة لتسجيل الوفيات فيجب تقديم تقرير الوفاة الصادر عن المشفى لدى دائرة النفوس في المدينة المسجل فيها مسبقاً وذلك خلال مدة شهر تقريباً. وبحسب القانون يجب تسجيل الوفاة خلال 20 يوم عمل من تاريخ الوفاة.

وفي حال عدم تسجيل الوفاة فإن الوفيات غير المسجلة لن يتم الاعتراف بها في سوريا أو تركيا أو أي بلد ثالث. وبناءً على ذلك، فكل الحقوق المتعلقة بموضوع الإرث لن يتم توزيعها حتى تثبيت حالة الوفاة، و في حالة الشخص الأرمل أو الأرملة فإنهم لا يستطيعون الزواج مرة أخرى بشكل قانوني إذا لم يتم تسجيل وفاة الزوج أو الزوجة.

 

شاهد أيضاً

هل يعود كل السوريين إلى تركيا بعد إجازة العيد؟!

“هل سيعود جميع السوريين الذين سُمح لهم بزيارة أهلهم وذويهم خلال الأعياد، إلى تركيا؟”. سؤال …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *