الآن
الرئيسية / سياسة / تقارير / وزير الخارجية اللبناني: لا توطين للسوريين

وزير الخارجية اللبناني: لا توطين للسوريين

صدى الشام – عمار الحلبي/

رفض وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل اليوم الثلاثاء 13 أيلول، الأحاديث حول توطين اللاجئين السوريين في لبنان.
وقال باسيل خلال الجلسة الختامية لمؤتمر “النزوح السوري”: “الحل المستدام الوحيد لأزمة النازحين هي في عودتهم إلى وطنهم حيث لا مستقبل لمشروع توطينهم ولا أمل في تشريع إقامتهم الطويلة على أرضنا”، معتبراً أن الصيغة الأخيرة لاجتماع الأمم المتحدة حول أزمة النازحين هناك تأكيد على طوعية عودة السوريين إلى أرضهم.
واعتبر باسيل أن هناك خطأً في معاهدة جنيف الخاصة باللاجئين لعدم تطرقها إلى خصوصيات بعض الدول وعلى رأسها لبنان” مشيراً إلى أن “الشعب السوري ينزح والشعب اللبناني ينزف”، وقال: “أننا نجتمع اليوم لنقول كفى تهجيراً قسرياً وتغييراً ديمغرافيا في المنقطة”.
ورفض مجلس الوزراء اللبناني في اجتماعه بتاريخ 19 أيار الماضي توطين اللاجئين السوريين أو أية سياسات أخرى تقوم على تشجيع استيعاب اللاجئين في أماكن وجودهم، حيث اعتبر وزير الثقافة اللبناني ريمون عربجي أن موقف مجلس الوزراء واحد وصلب برفض فكرة التوطين للسوريين وغيرهم.
وأضاف باسيل: “ملاحظاتنا ليست وليدة اللحظة، بل مبنية على مبادئ يلتزم بها لبنان رغم عدم توقيعه على اتفاقية جنيف، ورغم تهرب الدول من مسؤوليتها”، لافتاً إلى أن معظم الدول الأوروبية زنّرت حدودها بالحديد.
وأعرب باسيل عن مخاوفه من تقسيم النازحين على الدول، مبيّناً أن الدول المانحة “تقلّل الهبات وتضاعف القروض” شارحاً أنَّ المآخذ عديدة على آليات عمل منظمات الأمم المتحدة”، وذلك في إشارة لطلب من لبنان بزيادة الدعم المقّدم له مقابل استضافته اللاجئين السوريين.
وتابع باسيل أنّ “لبنان – وسط تجاهل متعمد – يفتخر أنه الدولة الوحيدة بين دول مجموعة الدعم الدولية لسوريا التي تطرح الموضوع السوري في الاجتماعات الدولية”، معتبراً أن “اللامبالاة الدولية تجلت في طلب الجامعة العربية من لبنان دفع حصته لصندوق دعم السوريين داخل سوريا وخارجه وهو صندوق لم يتلق أي تمويل منذ إنشائه”.
وقال: “لا الوم المجتمع الدولي، فالملامة لمسؤوليته الكبيرة باندلاع الحرب السورية، وعدم اعتماده عودة النازحين إلى بلدهم كركن أساسي خارطة الطريق السياسية”.
ويذكر أن لبنان يستضيف حوالي 1.8 مليون لاجئ سوري منذ اندلاع الأزمة في سوريا في 15 آذار/ مارس 2011.

شاهد أيضاً

ترامب يعتزم تقديم ميزانيته.. أموال كثيرة للجيش وتخفيضات على البيئة

أكدت مصادر في البيت الأبيض لـCNN أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يعتزم إجراء تخفيضات على …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *